Accessibility links

السعودية 'ملتزمة' بطرح أرامكو للاكتتاب


خالد الفالح

نفت السعودية الخميس تقارير حول إلغاء مخطط الطرح الأوّلي العام لشركة أرامكو في البورصة، مشيرة الى أنها سرعت الاستعدادات لطرح جزء من أسهم شركة النفط العملاقة للاكتتاب.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح في بيان "الحكومة لا تزال ملتزمة بالطرح الأولي للاكتتاب وفق الظروف الملائمة وفي الوقت المناسب الذي تختاره الحكومة".

وتعتبر خطة طرح خمسة بالمئة من أرامكو للاكتتاب، التي يتوقع أن تكون أكبر عملية طرح أسهم في العالم، حجر الزاوية لبرنامج ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الإصلاحي ولتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط..

وقال "في إطار الاستعدادات للطرح الأولي العام لأرامكو السعودية، اتخذت الحكومة عدة إجراءات مهمة من بينها إصدار نظام ضريبة المواد الهيدروكربونية، وإعادة إصدار اتفاقية امتياز حصرية، وتعيين مجلس إدارة جديد للشركة، بالإضافة إلى إجراءات أخرى من أجل حماية مصالحها ومصالح المستثمرين المحتملين".

وتتنافس بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ جميعها من اجل الحصول على حصة من الطرح.

فيما يقول خبراء إن التردد والتأخير يعود إلى عدم قدرة أرامكو على توليد تقييم بقيمة تريليوني دولار يسعى إليه ولي العهد.

تحديث (08.40 ت. غ.)

ألغت المملكة العربية السعودية طرح أسهم شركة أرامكو محليا ودوليا بحسب ما أفادت وكالة رويترز الأربعاء نقلا عن 'مصادر كبيرة'.

و قال اثنان من المصادر إنه جرى تسريح المستشارين الماليين للإدراج مع تحول اهتمام السعودية صوب استحواذ "حصة استراتيجية" في عملاق البتروكيماويات المحلي الشركة السعودية للصناعات الأساسسية (سابك).

وأضاف مصدر سعودي مطلع أن قرار إلغاء طرح أرامكو "اتخذ منذ زمن، لكن لا أحد يستطيع إعلانه، لذلك فإن التصريحات بهذا الشأن ستتخذ هذا المنحى تدريجيا بحيث يتم تأجيل الطرح ومن ثم إلغاؤه".

هذا ولم يعلق الديوان الملكي السعودي على الخبر ولم تجب الشركة السعودية العملاقة على طلب استفسار بهذا الشأن، بحسب رويترز.

XS
SM
MD
LG