Accessibility links

"إنهما معا في السيارة".. تسجيل لترامب يكشف تفاصيل ضربة سليماني


اجتماع الأزمة للرد على تهديدات إيران

كشف الرئيس الأميركي دونالد ترامب تفاصيل جديدة عن عملية قتل قاسم سليماني وأبومهدي المهندس في العراق قبل نحو أسبوعين.

وسرد ترامب في كلمة له بحفل أقيم في منتجع مارالاغو في ولاية فلوريدا مساء الجمعة ما حدث خلال الدقائق الأخيرة من عمر سليماني والمهندس، بحسب تسجيل صوتي نشرته شبكة سي إن إن.

وبحسب ما يسمع في المقطع، قال ترامب إن سليماني قال "أشياء سيئة عن بلادنا" من قبيل "سوف نهاجم بلادكم ونقتل الناس" ووصفه بأنه كان "إرهابيا مدرجا في قائمتنا".

ثم مضى ترامب قائلا : "كم يكفي أن نستمع لهذا الهراء؟" مشيرا إلى أنه سليماني الذي يفترض أنه شخص "لايقهر"، كان سينفذ تهديداته بالفعل.

وتطرق الرئيس الأميركي إلى الحديث الذي دار بينه وبين مسؤول عسكري أثناء متابعة العملية على الهواء.

يقول له المسؤول: "إنهما (سليماني والمهندس) معا في السيارة. هما في سيارة مصفحة. يبقى أمامها دقيقتان و11 ثانية. ستنتهى حياتهما بعد دقيقة، بعد 30 ثانية، 10 ثوان، ثم يحدث صوت انفجار كبير".

وقتل قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني مع القيادي في الحشد الشعبي العراقي بضربة لطائرة أميركية من دون طيار قرب مطار بغداد في الثالث من يناير، وكلاهما مصنف على قوائم الإرهاب الأميركية.

ويذكر أن سليماني لعب دورا بارزا في تأجيج الحرب في سوريا وقدم فيلق القدس بزعامته الدعم للأسد عندما بدا أنه على وشك أن يُهزم في الحرب الدائرة منذ عام 2011.

وفي لقائه مع الصحفية لورا إنغراهام في محطة فوكس نيوز، كشف ترامب أن الجنرال الإيراني كان ينوي مهاجمة أربع سفارات أميركية، منها السفارة في بغداد، وربما قواعد عسكرية وأهداف أخرى".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG