Accessibility links

زكا: لم أؤذ نملة في حياتي


نزار زكا

قال اللبناني نزار زكا، الذي احتجز من قبل السلطات الإيرانية لحوالي أربع سنوات، إن اعتقاله زاد من عزيمته للدفاع عن حقوق الإنسان.

وقال زكا خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "زادت شراستي في الدفاع عن حرية الإنسان وحرية التعبير وحرية الحصول على الإنترنت"، مشددا على أن السجن لم يغيره وأنه لا يزال "مرفوع الرأس".

وشدد زكا على الظلم الذي وقع عليه، قائلا: "لم أؤذ نملة في حياتي"، رافضا الخوض في تفاصيل "الخطف والمحاكمات الصورية"، ومشيرا إلى أن جنسيته كانت السبب وراء ما حصل إليه من ظلم، شاكرا السلطات لدعمها ومساهمتها في "عدم الوقوع في اليأس"، على حد تعبيره.

تحديث 15:12 تغ

أعربت الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، عن سرورها بإطلاق النظام الإيراني سراح اللبناني نزار زكا الذي يحمل الإقامة الأميركية، وفقا لما ذكره مسؤول في الوزارة للحرة.

وذكر المسؤول احتجاز زكا ظلما وتحمله الكثير خلال فترة حبسه في سجن إيفين سيء السمعة لما يقارب أربع سنوات.

وركز المسؤول على احتجاز زكا غير القانوني، قائلا: " بلا شك يوم عظيم بالنسبة لزكا وعائلته وجميع الذين دعموه خلال فترة سجنه غير القانونية".

وشدد المصدر على أهمية الدور الذي لعبته الحكومة اللبنانية في الضغط المتواصل على النظام الإيراني للإفراج عن زكا، وأن تدخلهم هذا ساهم في عودة زكا بأمان.

تحديث 14:14 تغ

أفادت مراسلة الحرة الثلاثاء بأن المعتقل اللبناني المفرج عنه غادر إيران ويتوقع وصوله على العاصمة بيروت اليوم.

ووافق القضاء الإيراني على إفراج مشروط عن لبناني حُكم بالسجن 10 سنوات عام 2016 لاتهامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وفق ما قالت وكالة أنباء إيرانية الثلاثاء.

ونقلت "ميزان أونلاين" عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، أن "المحكمة ذات الصلة وافقت على الإفراج المشروط عن نزار زكا وسيسلم إلى السلطات اللبنانية".

وتابع أنه "وفقا للقانون، إذا أتم الذين حوكموا بما يصل إلى 10 سنوات سجنا، ثلث المدة على الأقل، وأظهروا حسن سلوك" يمكن الإفراج عنهم بشكل مشروط.

وأشار إسماعيلي إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون طلب "بكتاب" الإفراج عن زكا.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن المتحدث أن "العملية قضائية بالمطلق ولا يوجد أي موقف سياسي فيها".

وكان نزار زكا (51 عاما) اعتقل في أيلول/سبتمبر عام 2015 خلال زيارة لإيران، وكان في ذلك الوقت مقيما في الولايات المتحدة. وحكم عليه في تموز/يوليو 2016 بالسجن 10 سنوات بتهمة "التجسس" لصالح واشنطن.

وقالت طهران حينذاك إن زكا تربطه "علاقات عميقة مع الأوساط العسكرية والاستخباراتية الأميركية".

وفي أيلول/سبتمبر العام 2017، أكد القضاء الإيراني في الاستئناف عقوبة السجن 10 أعوام بحق زكا بالإضافة إلى مواطن أميركي ومواطنين إيرانيين أميركيين بتهمة "التعاون" مع الولايات المتحدة.

وتشكك منظمات دولية في نزاهة القضاء الإيراني، حيث تعتقل تعمد السلطات الإيرانية على اعتقال مواطنين أجانب وإيرانيين يحملون جنسيات أجنبية بتهم تتعلق بالتجسس من دون وجود أدلة واضحة.

ويتعرض المعتقلون لسوء معاملة في السجون الإيرانية سيئة السمعة.

XS
SM
MD
LG