Accessibility links

جنوب غرب سورية.. 140 ألف مدني محاصرون بسبب القتال


الدخان يتصاعد عقب انفجار في القنيطرة خلال معارك بين القوات النظامية وقوات المعارضة- أرشيف

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين جميع الأطراف في سورية الجمعة إلى توفير ممر آمن لنحو 140 ألف مدني محاصرين بسبب القتال في جنوب غرب البلاد، حتى يتسنى لهم الحصول على المساعدات والمأوى.

وقالت المفوضية إنها على استعداد لأن تناقش مع سورية وروسيا خطتهما لإقامة مراكز للاجئين السوريين العائدين، لكنها شددت على ضرورة أن تكون هذه العودة آمنة وطوعية بما يتماشى مع المعايير الدولية.

وقال المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش خلال إفادة صحفية في جنيف إن قرابة 13 ألف لاجئ سوري في دول مجاورة عادوا لديارهم في النصف الأول من 2018 بالإضافة إلى 750 ألف نازح داخليا.

اتفاق بين المعارضة وروسيا

أسفر اتفاق جديد بين روسيا وفصائل المعارضة السورية جنوب البلاد عن تسليم الأخيرة لمناطق سيطرتها في محافظة القنيطرة إلى قوات النظام السوري، ومغادرة رافضي التسوية إلى الشمال، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان .

شاهد تقرير قناة "الحرة" حول الموضوع:

اتفاق على دخول مؤسسات الدولة السورية إلى مناطق المعارضة في القنيطرة
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:01:47 0:00

وأفاد الإعلام الرسمي السوري بأن الاتفاق الذي تم التوصل إليه الخميس نص على عودة الجيش السوري إلى النقاط التي كان فيها قبل عام 2011، عام اندلاع النزاع.

وقال التلفزيون الرسمي إن 10 حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة مساء الخميس لإجلاء مسلحين إلى مناطق سيطرة المعارضة في شمال البلاد.

ومن شأن ذلك إنهاء عملية عسكرية في المنطقة التي تتسم بحساسية بالغة لقربها من إسرائيل.

وتسيطر الفصائل المعارضة منذ سنوات على الجزء الأكبر من محافظة القنيطرة، الذي يتضمن القسم الأكبر من المنطقة العازلة في هضبة الجولان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الاتفاق نص على تسليم الفصائل لسلاحها الثقيل والمتوسط، على أن تدخل شرطة مدنية سورية إلى مناطق تواجد الفصائل في المنطقة العازلة.

ويستثني الاتفاق هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا) التي تتواجد في تلال عند الحدود الإدارية بين القنيطرة ومحافظة درعا المحاذية.

وكانت القوات النظامية بدأت الأحد هجوما على مواقع سيطرة المعارضة في القنيطرة بعد أن استعادت أكثر من 90 في المئة من محافظة درعا.

XS
SM
MD
LG