Accessibility links

منوشين: مفاوضات بناءة مع الوفد الصيني


وزير الخزانة الأميركي ستيف منوشين والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي

وصف وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين المفاوضات التجارية التي جرت الجمعة بين واشنطن وبكين بأنها "بناءة" وفق ما نقلت عنه وسائل الإعلام.

وقال منوتشين "جرت مفاوضات بناءة بين الجانبين، هذا كل ما يمكننا قوله".

وفي الساعة 11:30 (15:30 ت.غ)، غادر نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي الصيني المكلف ترؤس المفاوضات التجارية مع واشنطن، مكان انعقاد المحادثات بعد ساعتين من انضمامه إلى المفاوضين الأميركيين.

وكان قد صافح لدى وصوله ممثل التجارة الأميركي روبرت لايتايزر ومنوشين وحيا الصحافيين.

تحديث (14:58 ت.غ)

ترامب: لا حاجة لتسريع المفاوضات مع الصين

قال الرئيس دونالد ترامب الجمعة إنه "ليس متعجلا" لاستكمال اتفاق تجاري مع الصين في الوقت الذي يستعد فيه مفاوضون أميركيون وصينيون لمواصلة محادثات في واشنطن.

وكتب ترامب على تويتر أن المباحثات مستمرة "بأسلوب شديد التوافق- لا حاجة للاستعجال على الإطلاق-"، وتابع أن "الصين تدفع الآن الرسوم للولايات المتحدة بنسبة 25 في المئة على ما قيمته 250 مليار دولار من البضائع الصينية. هذا الدفع الضخم يذهب مباشرة إلى الخزانة الأميركية".

وقال أيضا إن الرسوم في بعض النواحي أفضل من التوصل لاتفاق تجاري، مردفا أنها "ستعود على بلدنا بثروة أكبر بكثير من اتفاق تقليدي، فضلا عن أنها أسرع وأكثر سهولة".

وكتب الرئيس في تغريدة أخرى أن "عملية فرض رسوم إضافية بنسبة 25 في المئة على 325 مليار دولار المتبقية، بدأت"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة تبيع الصين حوالي 100 مليار دولار من السلع والمنتجات. وهو عدم توازن كبير".

وتابع أن "عائدات الرسوم التي تزيد عن 100 مليار دولار، سنشتري بها منتجات زراعية من مزارعينا، بنسبة أكبر مما قامت به الصين على الإطلاق وسنرسلها (المنتجات) إلى الدول الفقيرة والجائعة على شكل مساعدات إنسانية".

تحديث (6:54 ت.غ)

بدء سريان الرسوم الأميركية على الصين

دخلت زيادة أمر بها الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25 في المئة حيز التنفيذ الجمعة، وقالت بكين إنها سترد، مما يفاقم التوترات في الوقت الذي يجري فيه الطرفان محادثات في محاولة أخيرة لإنقاذ اتفاق تجاري.

وقالت وزارة التجارة الصينية إنها "تأسف بشدة" للقرار الأميركي، مضيفة أنها ستتخذ الإجراءات المضادة الضرورية، دون أن تذكر تفاصيل.

تأتي زيادة الرسوم في وسط محادثات تمتد يومين بين كبار المفاوضين الأميركيين والصينيين في مسعى لإنقاذ اتفاق متعثر يهدف إلى إنهاء الحرب التجارية المستمرة منذ 10 أشهر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتحدث نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمدة 90 دقيقة الخميس ومن المتوقع أن يستأنفوا المحادثات الجمعة.

تحديث 08:30 ت.غ

أعلن البيت الأبيض في وقت متأخر الخميس أنّ المفاوضات التجاريّة الحاسمة مع الصين ستتواصل الجمعة، وذلك قبل نحو 90 دقيقة من دخول زيادة في الرسوم الجمركية الأميركية على سلع صينيّة مستوردة بقيمة مئتي مليار دولار حيّز التنفيذ.

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أنّ ترامب اجتمع مع الممثّل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في أعقاب الاجتماع الأوّل مع الوفد الصيني، لافتاً إلى أنّ الجانبين "اتّفقا على مواصلة المناقشات صباح الجمعة".

وأضاف البيان أنّ لايتهايزر ومنوتشين جمعهما أيضاً "عشاء عمل مع نائب رئيس الوزراء ليو هي" الذي يرأس الوفد الصيني.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بعد أن تعرضت المفاوضات لانتكاسة كبيرة الأسبوع الماضي عندما أجرت الصين تعديلات على مسودة اتفاق وخففت من التزامات بتلبية مطالب أميركية بالإصلاح التجاري.

ورد الرئيس دونالد ترامب بإصدار أوامر بزيادة الرسوم وقالت الصين إنها سترد. وخسرت شركات من البلدين مليارات الدولارات بسبب الحرب التجارية المستمرة منذ عشرة أشهر.

وتحدث نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي والممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين لمدة 90 دقيقة الخميس ومن المتوقع أن يستأنفوا المحادثات يوم الجمعة. ولم يتحدث المسؤولون للصحفيين لدى مغادرتهم مكان إجراء المحادثات.

XS
SM
MD
LG