Accessibility links

غزة: قصف إسرائيلي بعد إطلاق صواريخ


جانب من الاحتجاجات على الحدود بين القطاع وإسرائيل

أعلن الجيش الإسرائيلي أنّ خمسة صواريخ أطلقت ليل السبت-الأحد من قطاع غزة باتجاه إسرائيل من دون أن تسفر عن إصابات وأنّ دباباته ردّت بقصف مواقع عسكرية لحركة حماس في القطاع.

وقال الجيش في تغريدة على تويتر إنّ "خمسة صواريخ أطلقت من غزة على إسرائيل"، ليعود ويعلن في تغريدة ثانية أنّه "ردّاً على الصواريخ التي أطلقت من غزة على إسرائيل في وقت سابق من الليلة، قصفت دبابات الجيش عدداً من المواقع العسكرية لحركة حماس في قطاع غزة".

تحديث 24:00 بتوقيت غرينتش

قُتل أربعة فلسطينيين السبت وأصيب أكثر من 300 قرب الحدود بين غزة وإسرائيل، حيث احتشد عشرات آلاف الفلسطينيين على طول السياج الحدودي في الذكرى السنوية الأولى لبدء ما يسميها الفلسطينيون "مسيرات العودة"، وفي اختبار لوقف إطلاق النار الهش بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وافاد بيان مساء السبت لوزارة الصحة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة أن الشاب بلال النجار قضى متأثرا بجروح أصيب بها شرق خان يونس، جنوبي القطاع.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة التابعة لحماس في غزة أشرف القدرة أفاد في بيان بمقتل تامر هاشم أبو الخير (17 عاما) شرق خان يونس.

وفي وقت سابق، أفاد القدرة بمقتل أدهم نضال عمارة (17 عاما) ومحمد جهاد سعد (20 عاما).

تحديث 19:10 بتوقيت غرينتش

قُتل فلسطينيان السبت وأصيب عشرات بنيران القوات الإسرائيلية قرب الحدود بين غزة وإسرائيل حيث احتشد عشرات آلاف الفلسطينيين على طول السياج الحدودي لإحياء الذكرى السنوية الأولى لانطلاق ما يسميها الفلسطينيون "مسيرات العودة" في اختبار لوقف إطلاق النار الهش بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

غزة - احتجاجات قرب الحدود مع إسرائيل
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:13:26 0:00

تحديث 15:50 ت.غ

قال الجيش الإسرائيلي إن نحو 30 ألف فلسطيني تجمعوا على طول السياج الحدودي في غزة للمشاركة في تظاهرة حاشدة بمناسبة ذكرى مرور عام على الاحتجاجات الأسبوعية.

وأفاد الجيش السبت بأن بعض المتظاهرين ألقوا الحجارة والعبوات الناسفة على السياج وأشعلوا النار في إطارات سيارات.

وأضاف أن معظم المتظاهرين ظلوا في مخيمات بعيدة عن السياج الحدودي.

وقال الجيش إنه يرد بوسائل تفريق الشغب والنيران الحية "وفقا للإجراءات القياسية للعمليات".

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة على تويتر، أن "مئات من المشاغبين تمكنوا من الوصول إلى السياج الأمني لرمي القنابل اليدوية ومحاولة المساس بالسياج الأمني".

تحديث: 13:26 ت.غ

يتظاهر آلاف الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل منذ ظهر السبت، وفق مراسل "الحرة".

ويقوم المتظاهرون بإشعال الإطارات المطاطية في نقاط متفرقة على السياج الأمني. كما يتم إلقاء قنابل وعبوات ناسفة دون إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين.

وتطلق قوات من الجيش الرصاص الحي وتستعمل وسائل تفريق المظاهرات. وجاء من الهلال الأحمر الفلسطيني أن ثمة أكثر من ثلاثين إصابة في صفوف الفلسطينيين.

تحديث 11:50 ت.غ

أكمل الجيش الإسرائيلي السبت حشد عشرات المدرعات على طول الحدود مع قطاع غزة، ووضع عشرات القناصة على أهبة الاستعداد.

ويتزامن ذلك مع إحياء الفلسطينيين ذكرى ما يسمونه "يوم الأرض" في ذكرى مقتل ستة عرب إسرائيليين على أيدي القوات الاسرائيلية خلال تظاهرات خرجت عام 1976 احتجاجا على مصادرة أراض. ودعت ما تطلق على نفسها اسم "هيئة مسيرات العودة" إلى إضراب شامل السبت.

وحذر الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي محتجي القطاع، وقال في تغريدة على تويتر إن "الاقتراب من المنطقة الأمنية الخاصة على السياج الأمني يعرض حياتكم للخطر".

وبلغت المواجهات ذروتها في 14 أيار/مايو العام الماضي بالتزامن مع نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس، فقتل يومها 62 فلسطينيا على الأقل برصاص الجيش إسرائيلي وأصيب المئات بجروح.

ويطالب الفلسطينيون برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من عقد، وبحق العودة للاجئين الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم أو غادروا لدى قيام دولة إسرائيل في 1948.

وتأتي المسيرات قبل أسبوعين من موعد الانتخابات الإسرائيلية، وبعد أيام قليلة من اندلاع مواجهة عسكرية جديدة بين إسرائيل وحماس في تصعيد أثار مخاوف من وقوع حرب رابعة بين الطرفين.

مقتل فلسطيني

وقتل فلسطيني بنيران القوات الإسرائيلية قرب الحدود بين غزة وإسرائيل في ساعة مبكرة من صباح السبت، جراء "إصابته بشظايا بالرأس من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة" وفق بيان لوزارة الصحة في القطاع.

وقال شاهد عيان إن سعد كان مع حوالي ثلاثين آخرين، يتكئ على عكازين إثر إصابته برصاص الجيش في وقت سابق، واقترب حوالي مئتي متر من الحدود عندما أطلق الجنود النار عليه وأصابوه.

ورفض متحدث باسم الجيش الإسرائيلي التعليق على الحادثة.

XS
SM
MD
LG