Accessibility links

إسقاط الطائرة الأوكرانية.. أبرز الشركات التي تتجنب أجواء إيران


طائرات تابعة لخطوط لوفتهانزا في مطار مينونخ

أعلنت مجموعة لوفتهانزا الألمانية للطيران الجمعة إلغاء رحلاتها باتجاه طهران حتى 28 مارس، وذلك في أعقاب تحطم الطائرة الأوكرانية في الثامن من يناير قرب العاصمة الإيرانية.

وقالت المجموعة الألمانية في بيان "بسبب الوضع الأمني الذي لا يزال غامضا بخصوص مطار طهران والمجال الجوي الإيراني، فإن شركات مجموعة لوفتهانزا وكإجراء احترازي تلغي رحلاتها من طهران وإليها حتى 28 مارس 2020 ضمناً".

وستواصل هذه الشركات أيضا الامتناع عن التحليق في المجال الجوي الإيراني، وفق ما أعلنت لوفتهانزا، وذلك بعدما أوصت وكالة سلامة الطيران الأوروبية في 11 يناير شركات الطيران الأوروبية بتجنب المجال الجوي الإيراني "حتى إشعار آخر".

وأوضحت المجموعة أن "لوفتهانزا تستمر إلى جانب السلطات المحلية والدولية في تقييم الوضع الأمني" و"فور حصولنا على معلومات مفصلة، سنقرر ما إذا كانت رحلاتنا باتجاه إيران ستعاود وبدءا من أي تاريخ".

بدورها، أصدرت الشركة النمساوية التابعة للوفتهانزا "أوستريان إيرلاينز" بيانا مماثلا.

وكانت شركة "كي إل أم" الهولندية التابعة للمجموعة طبقت نفس الإجراءات الاحتياطية، كما أعلنت شركة "لوت" البولندية أنها ستسلك مسارات جوية جديدة لتجنب إيران، أثناء القيام برحلات نحو الهند وسنغافورة وسريلانكا وتايلاند خصوصا بدون أن تتأثر مواعيد أو مدة الرحلات.

واتخذت شركات آسيوية أيضا إجراءات مماثلة حيث قررت خطوط سنغافورة تغيير مسار رحلاتها التي تمر فوق الأجواء الإيرانية، وقامت الخطوط الماليزية بخطوة مماثلة وحولت مسار رحلاتها بين لندن وجدة والمدينة المنورة لتجنب المجال الجوي الإيراني أيضا.

وأعلنت شركة الخطوط الجوية الفيتنامية أن رحلاتها نحو أوروبا وانطلاقا منها ستتجنب "مناطق عدم الاستقرار المحتملة" في الشرق الأوسط علما أن المسارات المعتادة لهذه الرحلات لا تمر في الأجواء الإيرانية أو العراقية.

وأعلنت شركة الطيران الاسترالية "كوانتاس" أن الرحلة بين بيرث ولندن ستحلق فوق آسيا بدلا من الشرق الأوسط وستتأخر لأربعين دقيقة.

وكانت الوكالة الأميركية الفدرالية للطيران المدني حظرت اعتبارا من مساء الثامن من يناير على الطائرات المدنية الاميركية التحليق فوق العراق وإيران والخليج بعد اطلاق الصواريخ الإيرانية باتجاه قواعد عسكرية في العراق وقيام الحرس الثوري بإسقاط طائرة أوكرانية.

XS
SM
MD
LG