Accessibility links

بالفيديو.. مواجهات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين وسط بيروت


اشتباكات عنيفة بين قوات الأمن والمحتجين في ساحة النجمة وسط بيروت

شهدت ساحة النجمة وسط بيروت، مساء السبت، اشتباكات حادة بين قوى الأمن والمتظاهرين الذين تجمعوا احتجاجا على تردي الأوضاع في لبنان.

وقال مراسل الحرة إن بعض المتظاهرين حاولوا اقتحام البرلمان "لإفراغه من شاغليه"، لكن شرطة مكافحة الشغب تصدت لهم بالهراوات والقنابل المسيلة للدموع، ما تسبب في وقوع إصابات وسط المتظاهرين.

اشتباكات بين الأمن ومحتجين في ساحة النجمة وسط بيروت
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:00:12 0:00

وتظهر مقاطع مصورة المتظاهرين وهم يقذفون عناصر الشرطة بالحجارة والمفرقعات وينادونهم بلفظ "شبيحة".

متظاهرون يشتبكون مع قوات الأمن قرب مقر البرلمان وسط بيروت ويطلقون عليهم لفظ "شبيحة"
الرجاء الانتظار

لا يوجد وسائط متاحة

0:00 0:00:30 0:00

ونقل المراسل عن شهود عيان اعتقال نحو ستة على الأقل من المحتجين.

وقدم عناصر من الدفاع المدني الإسعافات لـ 15 مصابا، فيما نقلوا 10 آخرين إلى المستشفيات.

وكانت قوى الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق أنصار لحزب الله وحركة أمل حاولوا اقتحام ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية.

وردد أنصار حزب الله وحركة أمل هتافات ضد المتظاهرين والقوات الأمنية، وحالوا اقتحام ساحة الشهداء قبل أن يتصدى لهم الأمن العام عند جسر "الرينغ".

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر تظاهرات شعبية غير مسبوقة بدأت على خلفية مطالب معيشية. وبدا الحراك عابرا للطوائف والمناطق، ومصرا على مطلب رحيل الطبقة السياسية.

وتحت ضغط الشارع، قدم رئيس الحكومة سعد الحريري استقالته في 29 أكتوبر. ولم تتمكن القوى السياسية من التوافق على تسمية خلف له حتى الآن في وقت يطالب المتظاهرون بتشكيل حكومة تضم مستقلين عن الأحزاب السياسية والسلطة الحالية.

وحدد الرئيس ميشال عون الاثنين موعدا لاجراء استشارات نيابية لتسمية رئيس للحكومة المقبلة، بعد تأجيل لأسبوع جراء تعثر القوى السياسية في الاتفاق على مرشحين تم تداول أسمائهم.

XS
SM
MD
LG