Accessibility links

"الأمازيغ وجدوا قبل آدم".. فيديو لباحثة جزائرية يثير الجدل


الباحثة في الهوية الامازيغية

زعمت أستاذة جامعية بالجزائر، أن وجود الإنسان الأمازيغي سبق وجود أب البشرية آدم، وقالت في تصريح أثار جدلا واسعا إن "الأمازيغ هم أول البشر على وجه الأرض".

وتابعت مؤكدة أن أول إنسان وجد في مدينة مراكش المغربية وكان أصله أمازيغيا، وقالت إن الدليل هو أن الإنسان الذي أتى بعد آدم لم يكن ليعرف كل شيء لو لم يسبقه بشر آخرون للوجود.

أسماء حمبلي لم تتوقف عند هذا الحد بل أكدت أن الإنسان الأمازيغي انتقل من مهد الإنسانية إثيوبيا واستقر في المغرب الكبير، مراكش تحديدا، وكان أول من استعمل اللغة كأداة تواصل.

حمبلي وصفت الأمازيغي كأول إنسان عاقل بحكم استخدامه اللغة، وفي السياق ذاته، أكدت أن اللغة الأمازيغية تعد أولى اللغات في العالم وقالت "الأمازيغية هي أصل لغات العالم".

وفي الفيديو الذي تداوله جزائريون على مواقع التواصل الاجتماعي، أكدت أسماء حمبلي أن علماء السلالات البشرية والأنثروبولوجيا، يؤيدون ما ذهبت إليه وأنها ليست الأولى التي وصلت لهذه النتيجة.

واختلفت ردود فعل المعلقين على المنصات الاجتماعية، بين منتقد وساخر، إذ اعتبر كثيرون تصريح الباحثة الجزائرية "خروجا عن النص" على حد وصف أحد الناشطين.

بينما سخر آخرون مما وصوفوه "افتقار تصريحها للنهج العلمي".

واحتفل أمازيغ المنطقة المغاربية بحلول راس السنة الأمازيغية 2970 في 12 يناير الماضي، وتخللت الاحتفالات في كل من الجزائر والمغرب وتونس، جلسات علمية تاريخية حول الأمازيغية ووجودها في نطاق المغرب الكبير وسبل دعمها كرافد ثقافي جامع للمنطقة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG