Accessibility links

"الأول من نوعه".. إطلاق "التحالف الدولي للحرية الدينية"


وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو

دشن وزير الخارجية الأميركية الأربعاء "التحالف الدولي للحرية الدينية" الذي يمثل 27 دولة حول العالم من بينها الولايات المتحدة ويهدف إلى "حماية" حرية الدين والمعتقد.

وقال الوزير إنه يمثل تحالفا لدول "متماثلة التفكير تقدر وتحارب من أجل الحريات الدينية الدولية لكل إنسان".

وأضاف أن "حق جميع الناس في أن يعيشوا حياتهم وفقا لضميرهم يمثل إحدى أهم أولويات هذه الإدارة".

والدول الممثلة في هذا التحالف إلى جانب الولايات المتحدة هي ألبانيا، والنمسا، والبوسنة والهرسك، والبرازيل، وبلغاريا، وكولومبيا، وكرواتيا، وجمهورية التشيك، واستونيا، وغامبيا، وجورجيا، واليونان، والمجر، وإسرائيل، وكوسوفو، ولاتفيا، وليتوانيا، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والسنغال، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، وتوغو، وأوكرانيا والمملكة المتحدة.

وقال بيان لوزارة الخارجية إن هذه الدول "تتعهد بالتمسك بإعلان المبادئ، وتوطيد التزامنا الجماعي للاعتراض ورفض علانية وسرا لجميع الانتهاكات أو انتهاكات الحرية الدينية".

وقالت الوزارة إنها "المرة الأولى في التاريخ التي يجتمع فيها تحالف دولي على مستوى القيادة الوطنية لدفع قضية الحرية الدينية إلى الأمام في جميع أنحاء العالم".

وأشارت الوزارة إلى أن التحالف سيساعد الدول على مواجهة "اللاعبين السيئين" ومساعدة المضطهدين والمعرضين للخطر.

وقال بيان لمكتب الحرية الدينية الدولية في وزارة الخارجية إن التحالف يعتزم "مناصرة حرية الدين أو المعتقد للجميع، بما في ذلك حق الأفراد في اعتناق أي معتقد أو عدم الإيمان بأي شيء أو تغيير ديانتهم أو معتقدهم أو إظهاره".

ويقوم التحالف على "المبدأ الدولي المتمثل في حرية الدين أو المعتقد المستمد من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وإعلان الأمم المتحدة للعام 1981 بشأن القضاء على جميع أشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد (إعلان الأمم المتحدة 1981)، وغيرها من الوثائق".

وبموجب هذا التحالف "يتعهد الأعضاء بتطبيق التزاماتهم بموجب القانون الدولي في المواضيع المتعلقة بحرية الدين أو المعتقد، واتباع نهج قائم على حقوق الإنسان للنهوض بحرية الدين أو المعتقد".

وأشار "إعلان المبادئ" إلى "تدابير استجابة" تتخلص في إدانة الأعضاء العنف القائم على هذا النوع من الحريات وأن تقوم "بتحدي الانتهاكات والتجاوزات ومعارضة القيود على حرية الدين أو المعتقد ورفض التمييز في الوصول إلى العدالية أو التعليم أو الإسكان أو العمل".

وأشار الإعلان كذلك إلى "تدابير عمل ممكنة" تتخلص في "الرصد المنتظم والإبلاغ وتبادل المعلومات والتواصل مع الأفراد المتضررين والمجتمعات الدينية، وتعزيز الحوار بين الأديان ودعم الضحايا ومعاقبة الجناة والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمجتمعات الدينية والشبكات البرلمانية الملتزمة بالنهوض بحرية الدين أو المعتقد".

وكان بومبيو قد أشار إلى إنشاء هذا التحالف خلال مؤتمر عن الحريات الدينية عقد في العاصمة الأميركية واشنطن في يوليو الماضي.

ودعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مؤتمر "النداء العالمي لحماية الحريات الدينية" في سبتمبر الماضي دول العالم إلى "إنهاء الاضطهاد الديني ووقف الجرائم ضد أتباع الدين وإطلاق سراح سجناء الرأي وإلغاء القوانين التي تقيد حرية الدين أو المعتقد وحماية الضعفاء والعزل والمضطهدين".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG