Accessibility links

البنتاغون لـ"الحرة": العلاقة مع تركيا مستمرة رغم صفقتها مع روسيا


طائرة أميركية من طراز اف-35

أكدت المتحدثة باسم البنتاغون للشؤون التركية كارلا غليسون أن "تركيا حليف استراتيجي، وأن الحوار معها مستمر"، وذلك رغم قرار الولايات المتحدة إخراج تركيا من البرنامج المشترك لصناعة المقاتلة F-35، بعد إصرار أنقرة على شراء منظومة S-400 الروسية للدفاع الجوي.

وقالت غليسون في مقابلة خاصة مع "الحرة" إن "تركيا هي حليفتنا الأساسية وشريكتنا الاستراتيجية وعلاقتنا العسكرية معها ما زالت قوية منذ عقود ونتوقع أن تستمر هذه العلاقة معها".

وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة وتركيا على خلفية صفقة الأخيرة إس 400 الصاروخية الروسية، لكن غليسون قالت إنه قد تظهر عراقيل بين الأصدقاء والشركاء "وعلينا بالتالي معالجتها وفق شراكة معينة، حدثت مشاكل مع تركيا في السابق وعولجت ونتوقع أن يحصل الأمر نفسه الآن"، مؤكدة في الوقت ذاته أن "العلاقة العسكرية مع أنقرة لا ترتكز على طابع واحد فقط وإنما هي علاقة تاريخية متعددة الأوجه".

وتركيا شريك في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كما تعتمد الولايات المتحدة بشكل كبير على قاعدة أنجرليك الجوية في جنوب تركيا لشن غاراتها ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق.

وقالت غليسون إن "قاعدة أنجرليك هي بالغة الأهمية لنا ولتركيا"، مؤكدة أن التوترات بين البلدين لم تؤثر على العمليات الحربية التي تنطلق من القاعدة "ونأمل أن يبقى وضعها على حاله ولا يتغير".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG