Accessibility links

البنتاغون يعلن نتائج التحقيق في خلفيات المتدربين السعوديين


موقع إطلاق النار في قاعدة بينساكولا البحرية بفلوريدا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الخميس أنها حققت في خلفيات جميع العسكريين السعوديين الذين يتدربون حاليا في الولايات المتحدة، ولم تتوصل إلى وجود "سيناريو تهديد فوري".

وجاء هذا الإعلان بعد نحو أسبوعين من حادث إطلاق نار قام به متدرب سعودي في قاعدة عسكرية بولاية فلوريدا.

وأعلن غاري ريد، مدير استخبارات الدفاع في البنتاغون، أن السلطات تحققت من هويات نحو 850 متدربا سعوديا يتدربون حاليا في القواعد العسكرية الأميركية، وكذلك من أنشطتهم السابقة ومشاركاتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال: "يمكننا القول أنه لم يتم اكتشاف أي معلومات تشير إلى وجود سيناريو تهديد فوري".

وأعلن مسؤولو الوزارة من قبل عن إجراء مراجعة أمنية للمتدربين بعد الهجوم، وعلقوا التدريبات العملية للعسكريين السعوديين في الولايات المتحدة، مع الإبقاء على الدروس في غرف المحاضرات.

وصرّح مسؤول رفيع في البنتاغون لوكالة فرانس برس الخميس واشترط عدم كشف هويته أن التدريب العملي للطلاب السعوديين يمكن أن يُستأنف من الناحية النظرية، لكن من المتوقع أن تكون التدريبات العملية أقل بكثير خلال موسم الأعياد.

ويتم تدريب نحو خمسة آلاف عسكري أجنبي في الولايات المتحدة، بينهم 850 سعوديا، ويوجد 300 متدرب سعودي في القوات البحرية وحدها.

وتأتي عمليات التحري بعد أن فتح الملازم أول في سلاح الجو السعودي محمد الشمراني النار في أحدى قاعات الدروس في قاعدة بينساكولا البحرية في فلوريدا في 6 ديسمبر الماضي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة وإصابة ثمانية أشخاص، بينهم عنصران في الشرطة واجها المهاجم قبل أن تقتله الشرطة.

وتمكن مطلق النار من الحصول على مسدس والدخول به للقاعدة، على الرغم من أن إدخال أسلحة للقاعدة محظور إلا على أفراد الأمن.

وقال قائد شرطة مقاطعة إسكامبيا ديفيد مورغان إن مطلق النار كان يحمل سلاحا شبه أوتوماتيكي. صحيفة نيويورك تايمز قالت إنه اشترى مسدس غلوك (9 مل) من السوق المحلية، ودخل به للقاعدة، وكان بحوزته أكثر من أربع قطع مخزن سلاح.

وأطلق السعودي الرصاص في مبنى الفصول الدراسية حوالي الساعة السادسة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي، وهي ساعة الذروة بالنسبة لحوالي 10 آلاف عامل يقصدون هذه القاعدة.

ويبدو أنه كان يطلق النار عشوائيا، ولحسن الحظ، قلت عدد الضحايا نظرا لأن أحد الأشخاص استطاع سد أحد الأبواب في طريق المنفذ، ما مكن آخرين من الفرار.

وذكر موقع مجموعة "سايت" الأميركية لمراقبة الحركات المتشددة أن الشمراني نشر بيانا قصيرا على تويتر قبل الحادث كتب فيه: "أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل أيضا ضد الإنسانية.. أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت إلى دولة شر".

وأضاف أنه "يكره" أميركا كذلك بسبب "دعمها لإسرائيل وغزو بلدان مسلمة". واقتبس كلمة لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن: "الأمن مصير مشترك. لن تشعروا بالأمن حتى نعيشه واقعا في (فلسطين)، وتخرج القوات الأميركية من أراضينا".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن تقرير داخلي أعدته الحكومة السعودية إن الشمري يبدو أنه تحول إلى التطرف على يد شيوخ متشددين قبل وصوله إلى الولايات المتحدة، بأعوام عدة.

وذكر تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن المتدرب السعودي كان قد قدم شكوى رسمية في أبريل الماضي ضد أحد المدربين، والذي "جعله يشعر بالغضب" خلال التدريبات بإطلاق "ألقاب مهينة عليه".

ونقلت نيويورك تايمز عن أشخاص على صلة بالتدريب الذي كان يتلقاه الطيار السعودي بالإضافة إلى وثيقة ملخص عن الشكوى اطلعت عليها تفيد بأن " أحد الضباط أطلق عليه لقب (Porn Stash) أمام العديد من المتدربين الأخرين، الأمر الذي سبب له الحرج وجعله غاضبا"، وهي إشارة إلى ممثل إباحي.

XS
SM
MD
LG