Accessibility links

الجيش الأميركي يلجأ لتدريبات عسكرية بتقنيات الواقع الافتراضي


تدريبات الواقع الافتراضي لا تزال تواجه تحديات تقنية

يسعى الجيش الأميركي لتطوير منظومة التدريب على المعارك باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز، لتصبح أكثر فاعلية وواقعية، والتي تعد أمرا ليس بالهين حتى بالنسبة لصناع الألعاب الإلكترونية.

وتضم منظومة "Synthetic Training Environment"، التي يستخدمها الجيش الأميركي، خرائط حقيقة لبعض المناطق وبرامج تدريب ومحاكاة مختلفة والتي يشرف عليها مدربون متخصصون، بعضهم حقيقيين وبعضهم الآخر يطوره برنامج المحاكاة.

ورغم وجود تدريبات من هذا النوع منذ سنوات في الجيش الأميركي، إلا أنه نشط منذ بداية العام في توفير كوادر أكثر من أجل تدريب الجنود على معارك في الجو والبر، والتي ستكون ضمن تضاريس واقعية معقدة جدا، وفق تقرير نشره موقع "ديفنس نيوز".

تحديات

وتواجه منظومة "STE" مشكلة تقنية تتعلق بـ"dynamic occlusion" والتي تعني إمكانية إخفاء كائنات أو مجسمات افتراضية خلف مجسمات حقيقة، بما يحدث خللا في رؤية المستخدم للبيئة من حوله بشكل مناسب، وهي ما يسعى باحثون ومطورون إلى معالجته.

جندي أميركي يتدريب بتقنية الواقع الافتراضي في قاعدة بكنساس
جندي أميركي يتدريب بتقنية الواقع الافتراضي في قاعدة بكنساس

وللوصول للواقعية في التدريبات فإن النظام عليه التفاعل بشكل سريع وديناميكي مع الأحداث والتضاريس ثلاثية الأبعاد بما ينسجم بشكل آني مع ما تشاهده العين.

وللوصول إلى أفضل تدريب للجنود، لا يريد الجيش أن ينتقل البطء في رد الفعل من قبل المستخدم عبر المعارك الافتراضية لتصبح واقعا في المعارك الحقيقية، خاصة وأن الهدف من هذه التدريبات تعزيز كفاءة الجنود.

تعزيز الخوارزميات ونظارات مايكروسوفت

ونقل "ديفنيس نيوز" عن الجيش الأميركي "إنهم يخططون لتعزيز الخوارزميات وتقنيات الواقع الافتراضي، وبما يتيح لهم إخفاء الكائنات الحقيقية ضمن الواقع الافتراضي وضمن عدة مستويات.

وتتضمن الخطة التطويرية لنظام التدريب الافتراضي استخدام الجيش نظارات "HoloLens 2" من شركة مايكروسوفت، والتي بلغت قيمة التعاقدات لشرائها نحو 479 مليون دولار، وفق تقرير نشره موقع "engadget" في أبريل الماضي.

جنود يجرون التجارب على نظارة HoloLens
جنود يجرون التجارب على نظارة HoloLens

ومنح الجيش الأميركي خلال العام الحالي عقودا لشركات لتطوير الأنظمة التي تعمل بها "STE" وتوفير مدربين لمحاكاة معارك في البر والبحر والجو، بما تتجاوز قيمته 270 مليون دولار، وفق تقرير آخر لموقع "ديفنس نيوز".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG