Accessibility links

اليمن.. اشتباكات قبل المباحثات


مقاتلون مؤيدون لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي

اندلعت اشتباكات عنيفة في شرق مدينة الحديدة اليمنية منتصف ليل الاثنين الثلاثاء بالتزامن مع غارات شنتها طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية على مواقع في المدينة.

وكان القتال قد تجدد في الحديدة مساء الاثنين، حيث أفاد شهود عيان بقيام التحالف الذي تقوده السعودية بتنفيذ أكثر من عشر ضربات جوية، كما وقعت اشتباكات على مسافة أربعة كيلومترات من الميناء.

وتلك أول اشتباكات عنيفة في المدينة التي تشكل شريان حياة لملايين السكان، بعد نحو أسبوع من الهدوء على جبهات القتال بين القوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران.

ولم يتبين بعد حجم الخسائر البشرية في صفوف الجانبين.

واشتدت المعارك في الحديدة في بداية تشرين الثاني/نوفمبر، قبل أن توقف القوات الحكومية محاولة تقدمها في المدينة الأربعاء الماضي، في ظل دعوات دولية لوقف إطلاق النار.

وجاء تجدد المعارك العنيفة في وقت يستعد فيه مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث لزيارة صنعاء لبحث فرص عقد محادثات سلام في السويد قبل نهاية العام.

وفي نيويورك، وزعت بريطانيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي الإثنين مسودة قرار حول النزاع اليمني تدعو إلى هدنة فورية في الحديدة وتمهل المتحاربين أسبوعين لإزالة كل العوائق التي تحول دون إيصال المساعدات إلى البلد الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

XS
SM
MD
LG