Accessibility links

"الحسد والحقد والغضب".. ترامب يرد على إحالته للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ


الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي في ميشيغان

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مساء الأربعاء بتصويت مجلس النواب لصالح إحالته إلى المحاكمة أمام مجلس الشيوخ بتهمتي "استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس"، واتهم الديموقراطيين بـ"محاولة إبطال تصويت ملايين الأميركيين".

وقال ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية ميشيغان: "بينما نحن نخلق الوظائف ونقاتل من أجل ميشيغان، فإن اليسار الراديكالي في الكونغرس ينهشه الحسد والحقد والغضب، وأنتم ترون ما يجري الآن".

وأضاف: "لدينا أكبر اقتصاد في تاريخ هذا البلد ولا أحد يتحدث عن ذلك".

وتابع أن "الديمقراطيين يحاولون إبطال تصويت عشرات ملايين الأميركيين" الذين انتخبوه رئيسا في 2016.

ورأى ترامب إن "هذه المساءلة الحزبية الفاسدة هي مسيرة انتحارية سياسية للحزب الديمقراطي".

وندد البيت الأبيض في بيان بـ"إجراءات غير شرعية" لعزل الرئيس على خط الانتماء الحزبي من دون أي صوت من الأعضاء الجمهوريين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام إن ترامب "واثق" في قدرة مجلس الشيوخ على إعادة النظام والإنصاف الذي "تجاهلته لجان مجلس النواب"، مضيفة أن الرئيس الأميركي "مستعد للمراحل القادمة وواثق من تبرئته بشكل كامل".

وكان مجلس النواب قد صوت مساء الأربعاء لصالح المضي قدما في إجراءات عزل ترامب في مجلس الشيوخ، في جلسة تاريخية أصبح في ختامها ترامب ثالث رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يطلق الكونغرس بحقه إجراء رسميا لعزله.

واتهم ترامب بمحاولة الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن خصمه الرئيسي في انتخابات 2020 جو بايدن، واتهم كذلك بعرقلة الكونغرس من خلال رفضه التعاون مع التحقيق الرامي لعزله، إذ منع موظفين من الإدلاء بشهاداتهم ورفض تقديم وثائق كأدلة.

وستحال القضية، بعد هذا التصويت، إلى مجلس الشيوخ حيث من المفترض أن تبدأ محاكمة ترامب في يناير. وهناك، يتوقع أن تتم تبرئته نظرا لهيمنة الجمهوريين على هذا المجلس.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG