Accessibility links

الحكم على "إل تشابو" بالسجن مدى الحياة


تاجر المخدرات المكسيكي الشهير خواكين غوزمان المعروف باسم "إل تشابو"

حكمت محكمة في نيويورك الأربعاء على مهرب المخدرات المكسيكي الشهير خواكين غوسمان الملقب بـ "إل تشابو" بالسجن مدى الحياة مع عقوبة إضافية مع عقوبة إضافية بالسجن 30 عاما.

وكانت هيئة محلفين قد أدانت في فبراير "إل تشابو"، بعد محاكمة استمرت ثلاثة أشهر كشفت خبايا كثيرة عن عنف الكارتلات وفسادها.

وأدين "إل تشابو" (61 عاما) وهو أبرز زعماء عصابات المخدرات المكسيكية، بالتهم العشر الموجهة إليه، وأبرزها تزعم كارتل "سينالوا" النافذ المسؤول عن تصدير مئات الأطنان من الكوكايين وأنواع أخرى من المخدرات إلى الولايات المتحدة بين 1989 و2014.

من هو إل تشابو
من هو إل تشابو

وخلال المحاكمة، استمع المحققون الأميركيون إلى إفادات 56 شاهدا، مستعرضين عددا كبيرا من الأدلة التي تدين المتهم بينها مكالمات هاتفية بينه وبين مساعديه، ومحادثات رصدها مخبرون سرا.

وقدم كثير من هؤلاء الذين يقبعون حاليا في سجون الولايات المتحدة أو يخضعون لحماية السلطات الأميركية، تفاصيل دقيقة ومروعة في كثير من الأحيان عن يوميات الكارتل والدور المركزي لـ"إل تشابو".

وتفصل هذه الإفادات خصوصا أساليب تهريب مئات الأطنان من الكوكايين من كولومبيا إلى الولايات المتحدة، إضافة إلى أعمال العنف المرتكبة لتصفية أعضاء الكارتلات الأخرى، فضلا عن الفساد المستشري لدى عناصر الشرطة والجيش ومسؤولين سياسيين متواطئين أو متسترين عن هذه الارتكابات.

أبرز طرق التهريب التي كان يستخدمها "إل تشابو"
أبرز طرق التهريب التي كان يستخدمها "إل تشابو"

وأفاد سائقه السابق ومسؤول الكارتل في العاصمة مكسيكو سيتي بأن "إل تشابو" كان يملك أربع طائرات ومساكن كثيرة بينها دارة فارهة في مدينة أكابولكو الساحلية إضافة إلى يخت سماه "تشابيتو" ومزرعة تضم حديقة حيوانات خاصة وقطارا صغيرا للتنقل في أرجائها.

ووصف شهود كثيرون أيضا مشهدا مروعا تمثل بممارسة "إل تشابو" بنفسه التعذيب حتى الموت على ثلاثة مهربي مخدرات في عصابات منافسة.

XS
SM
MD
LG