Accessibility links

الإغلاق الحكومي.. ترامب يجتمع بقادة الكونغرس


جانب من مبنى الكونغرس الأميركي

يشارك قادة الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأربعاء في جلسة حول أمن الحدود في البيت الأبيض بناء على طلب الرئيس دونالد ترامب الذي دعا إلى "إبرام صفقة" لوضع حد للإغلاق الحكومي الجزئي.

ومن المقرر عقد الجلسة في الساعة الثالثة بعد الظهر حسب توقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة قبل يوم على تولي الديمقراطيين السيطرة على مجلس النواب.

وكانت نانسي بيلوسي، زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب والرئيسة المتوقعة للمجلس، قد قالت إن الديمقراطيين سيمررون تشريعا لإعادة فتح الحكومة لكن لن يقدم تمويلا لبناء جدار.

ووصف البيت الأبيض خطة الديمقراطيين بأنها "ليست نقطة انطلاق" قائلا إنها تخفق في تأمين الحدود وتضع حاجات الدول الأخرى فوق احتياجات مواطنيها.

وبدأ الإغلاق الحكومي في 22 كانون الأول/ديسمبر بعد أن شكلت مسألة تمويل بناء جدار على طول الحدود الأميركية المكسيكية نقطة الخلاف في تمرير الميزانيات.

وارن تتبرع براتبها

في سياق متصل، قالت السناتور الديموقراطية من ولاية ماساتشوستس إليزابيث وارن إنها ستتبرع براتبها لمنظمة غير ربحية خلال فترة الإغلاق الحكومي الجزئي، غداة إعلان عزمها الترشح لانتخابات الرئاسة المقررة في 2020.

وقالت وارن في تغريدة إن "أكثر من 7000 شخص في ماساتشوستس طلب منهم البقاء في منازلهم أو يعملون من دون أجر خلال فترة الإغلاق. وحتى يعيد الرئيس ترامب فتح الحكومة، سأتبرع براتبي إلى HIASrefugees، وهي منظمة غير ربحية تساعد اللاجئين وتجعل بلدنا أقوى في هذه العملية".

وكان عدة مشرعين أميركيين قد حذوا حذو وارن بالتبرع براتبهم، بينما اقترح آخرون "إلغاء رواتب أعضاء الكونغرس" خلال فترة الإغلاق الحكومي.

وتسبب الإغلاق في إرغام 380 ألف موظف فدرالي على أخذ عطلة عن العمل، بينما يعمل 420 ألفا من دون أجر.

تحديث (الثلاثاء 1 يناير 18:20 ت.غ)

ترامب يرد على الديمقراطيين

وجه الرئيس دونالد ترامب في تغريدة الثلاثاء انتقادات للديمقراطيين في الكونغرس بسبب إعلانهم خطة لإنهاء إغلاق الحكومة من دون الإشارة إلى تمويل الجدار الحدودي مع المكسيك الذي يسعى الرئيس إلى موافقة الكونغرس على توفير مخصصات له.

وكتب في تغريدة: "شيء واحد تم إثباته هو أن الديمقراطيين لا يبالون بشأن الحدود المفتوحة وما تجلبه من مخدرات وجرائم".

تحديث (18:31 ت.غ)

كشف الديمقراطيون في مجلس النواب عن حزمة مشاريع قوانين من شأنها إعادة فتح الحكومة الفيدرالية دون الموافقة على تمويل الجدار الحدودي الذي دعا الرئيس دونالد ترامب إلى بنائه على الحدود مع المكسيك.

ويستعد مجلس النواب إلى التصويت حال انعقاد الكونغرس يوم الخميس، في واحدة من النشاطات الأولى بعد أن تولى الديمقراطيون السيطرة على المجلس، بحسب ما أفاد به أحد مساعدي عضو في المجلس تحدث لوكالة أسوشييتد برس شريطة عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول الحديث عن الخطة.

وكان ترامب قد قال لشبكة فوكس نيوز إنه "مستعد، وراغب وقادر" على التفاوض، إلا أنه أضاف "يجب أن يكون لدينا أمن على الحدود وأن الجدار جزء كبير من أمن الحدود".

XS
SM
MD
LG