Accessibility links

الرئيس البوليفي يدعو لانتخابات جديدة


جانب من المظاهرات في لاباز والتي انضم إليها عناصر في الشرطة

دعا الرئيس البوليفي إيفو موراليس، الأحد، إلى انتخابات جديدة في أعقاب الاحتجاجات العارمة التي شهدتها البلاد إثر الانتخابات المثيرة للخلاف والتي زعم فوزه فيها.

وجاء إعلان موراليس بعد أن كشف تقرير أولي صادر عن منظمة الدول الأميركية وجود مخالفات في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 20 أكتوبر الماضي.

ولم يشر موراليس إلى تقرير منظمة الدول الأميركية، ودعا جميع الأحزاب السياسية وجميع فئات الشعب إلى المساعدة في إحلال السلام في البلاد بعد الاحتجاجات التي قتل فيها ثلاثة أشخاص.

وعقب انتخابات أكتوبر، أعلن موراليس فوزه بزلاية رابعة حتى قبل أن تشير النتائج الرسمية إلى حصوله على عدد كاف من الأصوات لتجنب جولة الإعادة مع زعيم المعارضة كارلوس ميسا.

لكن إعلانه الفوز قبل 24 ساعة من إعلان النتائج، أثار الشكوك بين مؤيدي المعارضة حول ارتكاب عمليات تزوير.

وكانت المعارضة قد رفضت دعوة أطلقها موراليس السبت للحوار، فيما شهدت البلاد ليل السبت الأحد صدامات واقتحام متظاهرين لمقري إذاعة وتلفزيون.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن مدينة إيل التو الملاصقة للاباز وتعتبر معقلا لموراليس، كانت تشهد صدامات ليلا.

وتعطل مجموعات من المتظاهرين الموالين للحكومة أنظمة الدفع على طريق سريع يربط بين المدينتين، بينما ذكرت قناة "أونيتيل" الخاصة في بيان أنه تم تدمير منشآت لها مساء السبت.

وكان موراليس (60 عاما)، قد قال في خطاب السبت "أدعو إلى الحوار مع الأحزاب التي فازت بمقاعد في البرلمان في الانتخابات العامة الأخيرة، أي أربعة أحزاب". كما دعا في كلمته، عناصر الشرطة الذين أعلنوا التمرد، إلى وضع حد لحراكهم.

لكنه لم يدع إلى حوار مع لجان المجتمع المدني التي أطلقت حركة احتجاج على إعادة انتخابه.

وبعد دقائق من الخطاب، رفض كارلوس ميسا الرئيس البوليفي السابق والمنافس الرئيسي لموراليس في انتخابات أكتوبر، اقتراح إجراء حوار. وقال "ليس لدي شيء أتفاوض بشأنه مع إيفو موراليس وحكومته". ورفضت أحزاب أخرى أيضا العرض.

وكانت وحدات من الشرطة البوليفية قد تمردت الجمعة أي بعد 17 يوما على بدء الاحتجاجات، في مدن سوكري (جنوب-شرق) وسانتا كروز (شرق) وكوتشابامبا (وسط)، وامتنعت عن الامتثال لأوامر قيادتها التي تطلب قمع التظاهرات المعارضة لإعادة انتخاب موراليس.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG