Accessibility links

الرسوم الجمركية.. ترامب يعلن التوصل لاتفاق مبدئي مع اليابان


ترامب في حفل بمناسبة الذكرى 18 لهجمات 11 سبتمبر

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين، أن الولايات المتحدة توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن الرسوم الجمركية مع اليابان، بعد ادعائه مرارا أن طوكيو تتمتع بمزايا غير عادلة في التبادل التجاري الثنائي بين البلدين.

وكان ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قد صرحا الشهر الماضي أن الاتفاق على وشك الانتهاء، وانهما يأملان في توقيع رسمي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق في سبتمبر.

وقال ترامب في رسالة الى الكونغرس نشرها البيت الأبيض "يسرني أن أبلغكم أن إدارتي توصلت الى اتفاق تجاري مبدئي يتعلق بالرسوم الجمركية (...) مع اليابان".

وأضاف أنه سيتم إجراء مزيد من المفاوضات مع اليابان لضمان "اتفاق تجاري شامل يؤدي إلى المزيد من التجارة المبادلة والمتكافئة".

وذكر البيان أنه تم التوصل أيضا إلى اتفاق بشأن التجارة الإلكترونية، لكنه لم يتطرق إلى الرسوم الأميركية على السيارات اليابانية.

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إن اتفاق الرسوم الجمركية سيفيد المزارعين الأميركيين الذين تضرروا جراء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، والذين يمثلون شريحة مهمة من الناخبين لإعادة انتخاب ترامب عام 2020.

والشهر الماضي قال آبي، الذي يعتبر حليفا لترامب، إن واشنطن وطوكيو توصلتا إلى اتفاق بعد مفاوضات "مكثفة".

اليابانيون قلقون

يبدو المسؤولون في اليابان قلقين من اتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، بعدما أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب استعداده لتوقيع الاتفاقية قريبا.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا الثلاثاء إن الجانبين مازالا بصدد وضع التفاصيل النهائية بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي نهاية أغسطس حول تجارة السلع الزراعية والتجارة الرقمية وغيرها.

مذكرة ترامب التي أرسلها إلى الكونغرس والتي كشف عنها البيت الأبيض، لم تأت على ذكر الجمارك على السيارات وقطع غيارها، التي تمثل نقطة شائكة منذ فترة طويلة بين البلدين.

وقال سوغا إن ترامب ورئيس الوزراء شينزو آبي يبحثان توقيع الاتفاق نهاية سبتمبر، لدى حضورهما جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وذكر سوغا ومسؤولون آخرون أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق رسمي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG