Accessibility links

السعودية.. الحياة "تدب" في مشروع نيوم العملاق


مشاركون يشاهدون فيلما عن "نيوم"

ما بدا حلما سعوديا بالأمس، أصبح اليوم أشبه بواقع معاش.. إنه مشروع مدينة نيوم الاستثماري العملاق على الساحل الشمالي الغربي من المملكة والذي يأتي في إطار استراتيجية ولي العهد محمد بن سلمان، الطموحة لتنويع اقتصاد بلاده، بتكلفة تقدر بـ500 مليار دولار.

و"نيوم" تعني المستقبل الجديد، فهي اختصار لكلمتين الأولى "نيو" أي (جديد)، فيما حرف "م" اختصار لكلمة مستقبل.

"أنا قلب نيوم"

وبحسب ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وتقرير لشبكة بلومبرغ، فقد بدأ عمال البناء الوصول فعلا إلى المنطقة، وخارج معسكر أساسي مؤقت للعاملين، وضعت علامة "أنا قلب نيوم" وهي تؤدي إلى منازل بيضاء تصطف عليها مصابيح إنارة تعمل بالطاقة الشمسية.

وتم افتتاح مطار "نيوم باي" الصغير الشهر الماضي للرحلات التجارية، ويتميز بتصميمه الداخلي الأبيض اللامع.

وتحتوي المنطقة على سواحل خلابة عذراء، فيما تلوح في الأفق جبال بركانية. وتشمل المواقع التاريخية في المنطقة واديا يعتقد السكان المحليون أن النبي موسى هبط فيه عند العبور من مصر.

"​قرية خريبة"

من المقرر أن تصبح قرية الخريبة الهادئة لصيد الأسماك، جزءا من خليج نيوم، المرحلة الأولى من مشروع نيوم العملاق.

بدت جدران القرية مغطاة بالرسوم والإعلانات. وبالقرب من المدرسة المحلية تم وضع لوحة ضخمة كتب عليها "افتح نوافذ الأمل واطرد اليأس".

لوجين الحربي، موظف نيوم البالغ من العمر 25 عاما قال لبلومبرغ، إنها "ليست مجرد رؤية على الورق.. هذا يحدث بالفعل".

ويقع مشروع نيوم على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تتجاوز 26 ألف كيلومتر مربع.

ويمتد المشروع بمنتجعاته وتقنياته الذكية، من شمال غرب المملكة إلى الحدود المصرية والأردنية، وسيكون من أكثر المناطق تحررا في المملكة. كما أنه يعد الركيزة الأكثر جرأة للتحول الاجتماعي والاقتصادي في السعودية.

موقع نيوم في شمال غرب السعودية
موقع نيوم في شمال غرب السعودية

وفي مقابلة مع بلومبرغ في أكتوبر 2017، قال ولي العهد السعودي إنه بحلول عام 2030، تاريخ الانتهاء من تحقيق رؤية المملكة، سوف يساهم نيوم بمبلغ 100 مليار دولار في الإنتاج الاقتصادي.

وقال في مقابلة أخرى بعد عام إن المشروع سيضم 12 مدينة أو بلدة صغيرة بجانب البحر، والمنطقة الصناعية، وميناء ضخما والعديد من المطارات.

XS
SM
MD
LG