Accessibility links

السعودية.. جدل بشأن الصلاة بعد السماح بفتح المحال 24 ساعة


في مدخل ساحة سينمات في الرياض

أثار قرار السلطات السعودية السماح للمحال التجارية بفتح أبوابها 24 ساعة جدلا على وسائل التواصل الاجتماعي، وما إذا كان القرار يشمل عمل المحلات في أوقات الصلاة أم لا؟

ونص قرار مجلس الوزراء السعودي على "السماح للأنشطة التجارية بالعمل لمدة 24 ساعة، وذلك بمقابل مالي يحدده وزير الشؤون البلدية والقروية".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه وفقا للقرار "تحدد الأنشطة التجارية التي لا يسري عليها هذا المقابل، بحسب ما تقتضيه المصلحة العامة أو طبيعة تلك الأنشطة".

واعتادت المحال التجارية في المملكة العربية السعودية أن تغلق أبوابها عند منتصف الليل وأوقات الصلاة، باستثناء الصيدليات ومحطات الوقود والمطاعم على الطرقات الرئيسية خارج المدن.

وتباينت وجهات نظر السعوديين بشأن القرار بين مؤيدين رأوا أنه يصب في مصلحة تنشيط الاقتصاد وخفض مستويات البطالة، ورافضين اعتبروه مخالفا للتعاليم الدينية في البلاد.

وحتى الآن لم تورد وكالة الأنباء السعودية أي تعليق رسمي يوضح حقيقة شمول أوقات الصلاة بهذا القرار من عدمه.

لكن وسائل إعلام محلية نقلت عن وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط خالد الدغيثر قوله إن "القرار لا يشمل ممارسة الأعمال التجارية وقت الصلاة، والهدف منه هو تنظيم ممارسة الأعمال التجارية".

وكانت السلطات السعودية اتخذت خلال الفترة الماضية عدة قرارات خففت بموجبها العديد من القيود في البلاد، من بينها تلك المفروضة على قيادة النساء للسيارات، في خطوة إصلاحية كبرى في المملكة الساعية لتغيير صورتها في العالم كدولة تفرض قيودا صارمة على مواطنيها.

XS
SM
MD
LG