Accessibility links

إعادة تشكيل مجلس الوزراء السعودي


الملك سلمان بن عبد العزيز

أجرى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تغييرات واسعة النطاق في المناصب الحكومية العليا المملكة الخميس، شملت إعادة تشكيل مجلس الوزراء الذي يتولى رئاسته وإعادة تشكيل مجلس الشؤون السياسية والأمنية الذي يقوده ولي العهد محمد بن سلمان.

واحتفظ ولي العهد محمد بن سلمان بسلطاته بما في ذلك دوره كنائب لرئيس الوزراء ووزير الدفاع.

وعين إبراهيم العساف وزيرا للخارجية خلفا لعادل الجبير الذي تولى المنصب منذ عام 2015 وتم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية. وكان العساف وزيرا للمالية.

وشغل العساف في السابق منصب وزير شؤون الدولة، وعمل في عضوية مجالس إدارة شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط وصندوق الثروة السيادية في المملكة، صندوق الاستثمارات العامة. ويشرف ولي العهد على كلتا المؤسستين.

وتقول السيرة الذاتية للعساف على موقع أرامكو الإلكتروني إنه يحمل شهادة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ولاية كولورادو، ودرجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة دنفر ودرجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود.

وتأتي التغييرات التي شملت العديد من الوزارات الرئيسية تنفيذا لتعهد الملك وولي العهد بإجراء تعديلات كبيرة، وذلك بعد مقتل خاشقجي على أيدي عملاء سعوديين داخل قنصلية المملكة في اسطنبول.

وأصدر الملك عددا من المراسيم الملكية الأخرى، والتي نشرها التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء الرسمية.

وجرى تعيين تركي شبانة، وهو مقدم برامج تلفزيونية سعودية، وزيرا للإعلام، وعين حمد الشيخ وزيرا للتعليم. وأعفي سلطان بن سلمان من رئاسة هيئة السياحة، كما أعفي السفير السعودي في لندن الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز من منصبه.

وعين الأمير عبد الله بن بندر، نجل الأمير بندر آل سعود الذي عمل في السابق سفيرا للسعودية في واشنطن، رئيسا للحرس الوطني خلفا لخالد بن عبد العزيز آل مقرن.

والحرس الوطني هو القوة المكلفة بالدرجة الأولى بحماية العائلة الحاكمة. وكان الأمير عبد الله نائبا لأمير مكة.

وثمة تغيير مهم طال أحد مساعدي ولي العهد، وهو الأمير تركي آل الشيخ، الذي تم تعيينه رئيسا لهيئة الترفيه العامة في المملكة، الهيئة التي تم إنشاؤها في السنوات الأخيرة للمساعدة في تنظيم وترويج الحفلات الموسيقية وغيرها من الأحداث التي تم حظرها منذ فترة طويلة في البلد المحافظ.

وتم استبدال آل الشيخ المعروف بقربه من ولي العهد، كرئيس للهيئة العامة للرياضة بالأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل.

ويعني تعيين آل الشيخ رئيسا لهيئة الترفيه أنه لم يعد يشرف على هيئة الأمن السيبراني والبرمجة التي كان يديرها سعود القحطاني، وهو مساعد مقرب من ولي العهد والذي تم فصله من منصبه وفرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه بتهمة المساهمة في تدبير مؤامرة اغتيال خاشقجي.

وأعلنت المملكة استحداث هيئة باسم "الهيئة السعودية للفضاء" برئاسة سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.


XS
SM
MD
LG