Accessibility links

السعودية تفرج عن ناقلة نفط إيرانية


صورة أرشيفية لناقلة نفط في الخليج

أعلنت طهران الأحد "إفراج" السعودية، السبت، عن ناقلة نفط إيرانية أجبرت على الرسو في ميناء جدة في أواخر أبريل بعد مشكلة فنية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن وزير النقل محمد إسلامي قوله إن الناقلة "هابينس وان" أفرج عنها "نتيجة مفاوضات وتتجه الآن نحو مياه الخليج الفارسي".

وأضاف: "تم حل المشكلة أمس بفضل متابعتها من قبل إدارة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية"، مضيفا ان "الناقلة برفقة سفينتين قاطرتين تتجه إلى الخليج الفارسي لدخول المياه الإقليمية الإيرانية"، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية،

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية لوزارة النفط الإيرانية "شانا"، أجبرت السفينة على الرسو في جدة للقيام بتصليحات بعد إصابتها بـ "عطل في المحرك" خلال إبحارها في البحر الأحمر.

وأكدت الوكالة أنه "بالتنسيق مع السلطات المعنية، اقتيدت الناقلة حينها إلى أقرب مرفأ، في جدة، من أجل إصلاحات ومن أجل اتخاذ التدابير اللازمة".

وذكرت شركة الناقلات الايرانية الوطنية أنه إضافة إلى "المفاوضات السياسية والدبلوماسية"، فقد تطلب الافراج عن الناقلة "دفع التكاليف المتعلقة" التي طالبت بها السعودية.

وبحسب تقرير لوكالة مهر للأنباء في 2 يوليو، فقد دفعت إيران "أكثر من عشرة ملايين دولار لميناء جدة مقابل عمليات الاصلاح والصيانة" للناقلة.

وشكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الأحد، "سويسرا وعُمان إضافة إلى الأطراف السعودية ذات العلاقة لتقديم خدماتها وتسهيلاتها" لحل مسألة الناقلة.

ويأتي هذا تزامنا مع توتر تشهده منطقة الخليج بين إيران وبريطانيا، حيث استولت إيران على ناقلتين بريطانيتين خلال الأسابيع الماضية، أفرجت عن إحداها، الجمعة، بينما احتجزت بريطانيا ناقلة نفط إيرانية بحجة تهريبها للنفط بطريقة غير قانونية.

XS
SM
MD
LG