Accessibility links

'السلام الجمهوري'.. مصريون يطالبون بإصلاح المستشفيات


مستشفى البدرشين بالجيزة

على هذه الصورة علق مغرد بالقول إن توفير الاحتياجات الأساسية للعلاج "يزيد انتماء الجميع أطباء ومرضى وأهالي المرضى" في مصر.

هذا الرأي جاء تعليقا على قرار وزيرة الصحة المصرية هالة زايد الذي ألزم المستشفيات بإذاعة السلام الجمهوري، وقسم الأطباء عبر الإذاعة الداخلية لكل مستشفى.

هذا الأمر منح مغردين فرصة لفتح ملف الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية التي تعاني الكثير من المشكلات، معتبرين أن هذا القطاع بحاجة إلى إصلاح حقيقي.

لكن الوزيرة أرادت أن تذكر بأهمية المهنة والأمانة التي يحملها الأطباء، وقالت: "احنا كلنا ناس وطنية، لكن مهم كل يوم نجدد دمنا، ونعرف أد إيه بلدنا واثقة فينا واحنا أد المسؤولية".

فيما يؤكد مغردون أن المستشفيات الحكومية تعاني من مشاكل النظافة والفوضى، حيث يقضي المرضى فترة علاجهم في ظروف غير ملائمة، مطالبين بالتركيز على المشكلات الجوهرية التي يعاني منها القطاع الصحي في مصر. ونشر هؤلاء صورا قالوا إنها من مستشفيات حكومية، ولا يتسن لـ"موقع الحرة" تأكيد صدقية الصور.

الفنان المعروف عادل إمام شارك في النقاش عبر حلقة بإحدى المحطات الفضائية المصرية قائلا "إن السلام الجمهوري يذاع في المدارس للتلاميذ وليس في المستشفيات".

ورفض إمام فكرة أن الأطباء يتعلمون الوطنية بالسلام الوطني، وقال: "يعني لسة هنعلمه (الطبيب) الولاء والوطنية دلوقتي".

عادل إمام
عادل إمام

مغردون آخرون رأوا في قرار الوزيرة خطوة إيجابية تجاه بلدهم، مستنكرين حملة السخرية التي تعرضت لها الوزيرة بسبب القرار.

تغريدة تدافع عن قرار وزيرة الصحة
تغريدة تدافع عن قرار وزيرة الصحة

تغريدة تهاجم موجة السخرية التي تعرضت لها وزيرة الصحة المصرية
تغريدة تهاجم موجة السخرية التي تعرضت لها وزيرة الصحة المصرية

وكانت الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء المصرية قد كشفت أن ميزانية الصحة للعام المالي الحالي قد تم تخفيضها لتصل إلى نسبة 1.7 بالمئة من الناتج القومي، بالمخالفة للدستور الذي ينص علي ألا تقل نسبة الإنفاق على الصحة عن ثلاثة بالمئة، علما بأنها النسبة الأقل على الاطلاق منذ خمس سنوات. ​

XS
SM
MD
LG