Accessibility links

السيسي يعلق على المصالحة مع قطر و"الشروط"


مصر بقيادة السيسي انضمت إلى دول خليجية قررت مقاطعة قطر في يونيو 2017

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إن موقف قطر إزاء خلافاتها مع ثلاث دول خليجية إضافة إلى مصر، لم يتغير، وذلك في وقت تتحدث فيه الدوحة عن محادثات إيجابية وإحراز بعض التقدم في الجهود الرامية لوضح حد للأزمة المستمرة منذ صيف 2017.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن السيسي قوله خلال لقاء في شرم الشيخ مع ممثلي الصحافة الأجنبية في مصر، إن "موقف الدوحة لم يتغير وإن هناك 13 شرطا تم وضعها وحتى الآن لم يحدث شيء"، وتابع "نتمنى نجاح أية جهود صادقة لنصل إلى التزامات دائمة".

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب. وتنفي الدوحة تلك الاتهامات.

ووضعت تلك الدول 13 مطلبا لقطر من بينها إغلاق قناة الجزيرة التلفزيونية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، وخفض العلاقات مع إيران والحد من الصلات مع جماعة الإخوان المسلمين.

وكشفت قطر في الآونة الأخيرة عن مفاوضات مع السعودية خصوصا بهدف وضع حد للأزمة. وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن محادثات جرت في الآونة الأخيرة كسرت جمودا استمر لفترة طويلة مع السعودية.

وأضاف الوزير القطري خلال مقابلة مع قناة "سي إن إن" أن الدوحة مستعدة لدراسة مطالب خصومها في الخلاف الخليجي، لكنها لن تدير ظهرها لحليفتها تركيا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG