Accessibility links

الصراع على غاز المتوسط.. تصعيد جديد من إردوغان


إردوغان

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات الاثنين بأن تركيا وليبيا يمكنهما القيام بعمليات استكشاف مشتركة في شرق البحر المتوسط، بعد أن وقع الجانبان اتفاقا على الحدود البحرية.

وقال اردوغان في تصريحات لمحطة TRT Haberالإذاعية الحكومية إن تركيا ستشتري سفينة حفر جديدة لمواصلة أنشطتها في شرق البحر المتوسط، مضيفا أن أنقرة يمكنها توسيع عملياتها إلى البحر الأسود أو المياه الدولية.

وأضاف إردوغان "مستعدون للقيام بعمل خارطة طريق تحدد الحدود البحرية لكل دول البحر الأبيض المتوسط" حسب ترك بوست.

وشدد إرودغان أن الجهات الدولية الفاعلة الأخرى بالمنطقة لا يمكنها القيام بأنشطة استكشاف في المناطق المحددة في الاتفاق.

وقال: "لا يستطيع القبارصة اليونانيون ومصر واليونان وإسرائيل إنشاء خط لنقل الغاز الطبيعي من دون موافقة تركيا". مشيرا إلى أن "لتركيا الحق في حماية السفن العاملة في ليبيا".

ويواجه الاتفاق، الذي يحمل عنوان "مذكرة التفاهم" بين تركيا وليبيا بشأن تعيين حدود المناطق البحرية في البحر المتوسط، انتقادات حادة، خاصة من مصر واليونان وقبرص.

وينص الاتفاق على أن تركيا وليبيا وضعتا تحديدا "دقيقا وعادلا" للمناطق البحرية لكل منهما في البحر الأبيض المتوسط، حيث "يمارس الطرفان السيادة والحقوق السيادية والولاية القضائية وفقا لقواعد القانون الدولي المعمول بها مع مراعاة جميع الظروف ذات الصلة"، حسب ما جاء في نص الاتفاق.

والاتفاق محوره "تعاون عسكري وأمني" لتعزيز "اطار للتعاون العسكري الموجود أصلا" و"العلاقات بين جيشي" البلدين، حسب ما أعلنت أنقرة.

XS
SM
MD
LG