Accessibility links

الصين تغلق مدنا ومواقع سياحية.. والفيروس الجديد يعبر الحدود


فحص المسافرين قبل السنة الصينية الجديدة

أغلقت السلطات الصينية الجمعة أكثر من 10 مدن واقعة في محيط مركز فيروس كورونا الجديد، وأعلنت إغلاق جزء من "سور الصين العظيم" مع ازدياد المخاوف من المرض الغامض.

وارتفع عدد الوفيات جراء الوباء في الصين إلى 26 شخصا من أصل 830 إصابة، بعد أن ظهر هذا المرض الغامض في مدينة ووهان في ديسمبر الماضي.

وتزداد المخاوف مع بدء العطل الطويلة للعام الصيني الجديد الجمعة عشية بدء سنة الفأر في 25 يناير. وتؤدي هذه العطلة إلى مئات ملايين التنقلات، الأمر الذي يفاقم العدوى.

وأكدت السلطات المحلية الجمعة حالة وفاة خارج مركز الوباء، في مقاطعة هايلونغجيانغ (شمال شرق) الواقعة على الحدود مع روسيا، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

وفي مواجهة الأزمة، اتخذت السلطات الخميس قرارا غير مسبوق بمنع كل القطارات والطائرات من مغادرة ووهان وبإغلاق الطرق السريعة.

ولليوم الثاني على التوالي، كانت شوارع ووهان مقفرة والمحال التجارية مغلقة وحركة السير تقتصر على الحد الأدنى.

وعلى بعد مئة كيلومتر نحو الشرق، أعلنت مدينة هوانغشي التي تعد مليوني نسمة، صباح الجمعة تعليق حركة النقل العام وإغلاق الجسر فوق نهر يانغتسي.

ومنعت مدينة جينغتجو التي تعد أكثر من ستة ملايين نسمة، المغادرة عبر القطارات والسفن والحافلات.

وفي مؤشر على حال القلق التي سادت في جميع أنحاء الصين، أعلنت "المدينة المحرمة" في بكين وهو القصر الإمبراطوري القديم، أنها ستُغلق أبوابها حتى إشعار آخر لتجنب أن خطر عدوى بين الزوار.

وألغت العاصمة احتفالات رأس السنة الجديدة التي تجمع عادة مئات ملايين الأشخاص في الحدائق للاحتفال.

وأعلنت مدينة ملاهي "ديزني لاند" في شنغهاي الجمعة إغلاق أبوابها حتى إشعار آخر كتدبير وقائي تجاه زوارها وموظفيها، وفق ما جاء على موقعها الإلكتروني.

وقالت وسائل إعلام حكومية إن بعض أقسام سور الصين العظيم قرب بكين ستكون مغلقة أمام الزوار يوم السبت لمنع انتشار الفيروس.

مستشفى متخصص

وأفادت وسائل إعلام رسمية بأن الصين بدأت الجمعة بناء مستشفى مخصص لاستقبال ألف مصاب بالفيروس في غضون 10 أيام .

وأظهرت مشاهد نشرها التلفزيون العشرات من آلات البناء تحضر الأرض التي سيبنى عليها المستشفى في ووهان.

ويفترض أن تختتم أعمال البناء في وقت قياسي وسيفتح المستشفى، الذي سيشغل 25 ألف متر مربع، أبوابه في الثالث من فبراير.

وقالت ماكدونالدز إنها أوقفت نشاطها في خمس مدن في مقاطعة هوبي الصينية، مركز انتشار المرض.

امتد لبلدان أخرى

وتمّ الإعلان عن إصابات أيضا في دول آسيوية، وهي هونغ كونغ وماكاو وتايوان وكوريا الجنوبية واليابان وتايلاند وسنغافورة وفيتنام، وأيضا في الولايات المتحدة.

وأعلنت القنصلية الهندية في جدة الخميس أن ممرضة هندية تعمل في السعودية أصيبت بفيروس من سلالة كورونا لكنه ليس فيروس كورونا المستجد، مصححة بذلك معلومة أوردها في وقت سابق وزير الشؤون الخارجية الهندي.

وأعلنت سلطات مطار دبي الدولي أنه سيتم اخضاع كل المسافرين القادمين على متن رحلات مباشرة من الصين للفحص الحراري، بسبب انتشار الفيروس.

وقالت مطارات دبي في بيان إنه "سيتم إجراء الفحص عند بوابات مغلقة وآمنة في المطار من قبل هيئة الصحة في دبي وفريق المركز الطبي في المطار".

ويأتي الإعلان بينما يستعد مطار دبي لاستقبال الآلاف من السياح الصينيين قبل عطلة نهاية السنة الصينية الجديدة.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG