Accessibility links

الصين ستفرض رسوما على واردات أميركية


حاويات شحن في ميناء لوس أنجلس

أعلنت الصين، الجمعة، أنها ستفرض رسوما جمركية على واردات أميركية بقيمة 75 مليار دولار اعتبارا من الأول من سبتمبر و15 ديسمبر، ردا على خطط واشنطن لزيادة الرسوم المفروضة على البضائع الصينية.

وستتراوح نسبة الرسوم الجديدة بين 5 إلى 10 بالمئة على 5078 سلعة تستوردها الصين من الولايات المتحدة، بحسب مكتب الرسوم الجمركية التابع لمجلس الدولة الصيني.

وأعلنت الصين أيضا أنها ستفرض رسوما بقيمة 25 بالمئة على السيارات الأميركية، وخمسة بالمئة على قطع غيار السيارات اعتبارا من 15 ديسمبر.

وكانت الصين قد ألغت رسوما جمركية على السيارات الأميركية وقطع الغيار في وقت سابق هذا العام، كبادرة حسن نية أثناء انعقاد المحادثات التجارية.

وقال مكتب الرسوم الجمركية في بيان، إن زيادة الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة "أدت إلى استمرار تفاقم التوترات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، في خرق لاتفاق رئيسي الدولتين في الأرجنتين والإجماع الذي تم التوصل إليه في أوساكا".

ويأتي الإعلان فيما أكدت الولايات المتحدة الأحد أنها والصين تسعيان بشكل نشط إلى إعادة المفاوضات التجارية إلى مسارها الصحيح بهدف وضع حد للحرب التجارية بينهما.

وكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت لاحق في تغريدة من دون مزيد من التفاصيل "نحرز تقدما مهما مع الصين ونتحدث معها".

وكان ترامب قد فرض رسوما جمركية قاسية على ما قيمته 250 مليار دولار من الواردات الصينية سنويا، كما يعتزم فرض تعريفات جديدة على واردات بقيمة 300 مليار دولار في جولتين أخريين في الأول من سبتمبر والـ15 من ديسمبر.

XS
SM
MD
LG