Accessibility links

الطائرة المنكوبة.. طهران تنفي نيتها إرسال الصندوقين الأسودين لأوكرانيا


تضاربت المعلومات حول قرار إيران تسليم الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) بأن طهران تعمل على فحص الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية التي أُسقطت هذا الشهر، ونفت تقريرا سابقا عن اتخاذ قرار بإرسالهما إلى أوكرانيا.

وقال رئيس لجنة التحقيقات بالحوادث الجوية في منظمة الطيران المدني الإيرانية، حسن رضائي فر، للوكالة الأحد "نحاول استخلاص البيانات من الصندوقين الأسودين هنا في إيران. وبخلاف ذلك، فالخيارات المطروحة أمامنا هي أوكرانيا وفرنسا لكن لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن بشأن إرسالهما لدولة أخرى".

نقلت وكالة أنباء إيرانية أخرى السبت، أن مسجل بيانات الرحلة ومسجل الصوت في قمرة القيادة بالطائرة، التي اعترف الحرس الثوري بإسقاطها في الثامن من يناير، سيُرسلان إلى أوكرانيا.

وأعلنت كييف الجمعة أن إيران مستعدة لتسليمها الصندوقين الأسودين، وقال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستايكو إن طهران ستمنح فريق محققين من إيران وكندا حق الاطّلاع على تسجيلات الصندوقين الأسودين بما أن غالبية القتلى من رعايا هذين البلدين.

وكانت الطائرة الأوكرانية وهي من طراز بوينغ 737، متوجهة إلى كييف عندما تحطمت بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران، ما أدى إلى مقتل جميع 176 شخصا كانوا على متنها ومعظمهم من الإيرانيين والكنديين.

وبعد أيام اعترفت طهران بإسقاط الطائرة المدنية عن طريق الخطأ.

XS
SM
MD
LG