Accessibility links

العالم يتضامن مع سريلانكا


فرق الإنقاذ تتفقد الدمار في إحدى الكنائس التي تعرضت لهجمات الأحد في العاصمة السريلانكية

عبر قادة من مختلف دول العالم عن حزنهم وصدمتهم لسقوط ضحايا في سلسلة هجمات عنيفة استهدفت الأحد كنائس وفنادق في العاصمة السريلانكية كولومبو أدت إلى مقتل أكثر من 160 شخصا.

ووقعت الهجمات في عيد الفصح الذي يحتفل فيه المسيحيون في جميع أنحاء العالم بالأسبوع المقدس.

البابا فرنسيس

عبر البابا فرنسيس الأحد عن "حزنه" بعد الاعتداءات التي أوقعت عشرات القتلى في سريلانكا الأحد، مؤكدا أنه "قريب من كل ضحايا هذا العنف الوحشي".

وأدت اعتداءات استهدفت كنائس وفنادق فخمة الأحد في سريلانكا التي يحيي سكانها الكاثوليك عيد الفصح، إلى سقوط أكثر من 160 قتيلا على الأقل بينهم 35 أجنبيا.

البابا فرانسيس في كنيسة القديس بطرس أثناء قداس عيد الفصح في الفاتيكان.
البابا فرانسيس في كنيسة القديس بطرس أثناء قداس عيد الفصح في الفاتيكان.

ترامب

ندد الرئيس دونالد ترامب بالاعتداءات "الإرهابية المروعة" معربا عن "تعازيه القلبية الحارة" لشعب سريلانكا.

وكتب على تويتر "تعازينا القلبية الحارة من شعب الولايات المتحدة لشعب سريلانكا للهجمات الإرهابية الارهابية على الكنائس والفنادق. نحن على استعداد للمساعدة".

​ماكرون

دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بشدة" "الأعمال الشنيعة" و"الهجمات الإرهابية" في سريلانكا.

وكتب على موقع تويتر "حزن عميق بعد الهجمات الإرهابية على الكنائس والفنادق في سريلانكا، ندين بشدة هذه الأعمال الشنيعة. تضامننا مع الشعب السريلانكي وأفكارنا مع جميع أقارب الضحايا في يوم عيد الفصح".

ماي

دانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاعتداءات التي ضربت كنائس وفنادق الأحد في سريلانكا، معتبرة أنها "أعمال عنف (...) مروعة".

وكتبت ماي في تغريدة على تويتر "علينا أن نتوحد للعمل على ألا يمارس أي شخص عقيدته بخوف"، معبرة عن "تعازيها الحارة" لـ"كل الأشخاص المتضررين".

ميركل

قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الأحد إن "الكراهية الدينية والتعصب اللذين ظهرا بطريقة فظيعة اليوم (الأحد) يجب ألا ينتصرا".

وأعربت عن أسفها لأن "الناس الذين تجمعوا للاحتفال بعيد الفصح كانوا مستهدفين عمداً" وذلك في برقية تعزية نشرها متحدث باسمها على تويتر.

مودي

أدان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بشدة "الانفجارات المروعة في سريلانكا. لا يوجد مكان لمثل هذه الهمجية في منطقتنا. الهند تقف تضامنا مع شعب سريلانكا. أفكاري مع العائلات الثكلى والصلوات مع المصابين".

يونكر

عبر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر عن شعوره بـ"الحزن" بعد الاعتداءات التي ضربت سريلانكا الأحد، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي "مستعد لتقديم دعمه" لكولومبو.

وقال يونكر على تويتر "علمت بهول وحزن بالاعتداءات التي كلفت هذا العدد من الناس حياتهم. أعبر عن تعازي الحارة لعائلات الضحايا الذين تجمعوا للصلاة بسلام أو جاؤوا لزيارة هذا البلد الجميل". وأضاف "نحن مستعدون لتقديم دعمنا".

الأزهر

دانت مشيخة الأزهر في مصر الاعتداءات الدامية التي وقعت في سريلانكا الأحد في بيان.

وقال أحمد الطيب شيخ الأزهر: "لا أتصور آدميا قد يستهدف الآمنين يوم عيدهم".

وأضاف "هؤلاء الإرهابيون تناقضت فطرتهم مع تعاليم كل الأديان".

وكان شيخ الأزهر التقى بابا الفاتيكان فرنسيس في شباط/فبراير في الإمارات ووقعا معا وثيقة "الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي".

السعودية

دعت الرياض إلى تعاون دولي للقضاء على "الإرهاب" بعد سلسلة اعتداءات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا الأحد أسفرت عن مقتل 207 أشخاص على الأقل.

وأعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته وكالة الأنباء الحكومية عن "إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها لسلسلة التفجيرات الإرهابية".

وقدم المصدر "العزاء والمواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب سريلانكا الصديق، مع التمنيات للمصابين بالشفاء العاجل".

XS
SM
MD
LG