Accessibility links

العراق.. ارتفاع حصيلة قتلى احتجاجات البصرة


محتجون في البصرة

ارتفعت حصيلة قتلى المواجهات بين متظاهرين وقوات الأمن في البصرة إلى ستة قتلى وأكثر من 20 جريحا وفقا لمصدر رسمي.

وقال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظة البصرة مهدي التميمي إن "قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي بشكل مباشر على المتظاهرين".

وأفادت وزارة الصحة العراقية في بيان بأن حصيلة المواجهات في البصرة بلغت خمسة قتلى في صفوف المتظاهرين و68 جريحا بينهم 27 عنصرا من قوات الأمن.

وتصاعدت ألسنة اللهب من مبنى ديوان محافظة البصرة بعد ورود أنباء عن اقتحام متظاهرين غاضبين للمبنى مساء الثلاثاء.

وأفاد مراسل الحرة أن فرق الدفاع المبنى تحاول إخماد الحريق، فيما انتشرت قوات الأمن في الشوارع المحيطة بالمبنى وتم إعلان فرض حظر للتجوال في عموم المدينة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لقطات للحريق الذي اندلع في مبنى ديوان المحافظة في منطقة الساعي وسط البصرة.

وقالت وزارة الداخلية إن متظاهرين يحاصرون مبنى محافظة البصرة، مؤكدة وقوع حريق في الطابق العلوي.

وقال الناطق باسم الداخلية اللواء سعد معن في بيان "نرفض استخدام الرصاص الحي وندعو المتظاهرين إلى عدم التعرض للممتلكات العامة".

تحديث: 19:00 ت غ

أفاد مراسل الحرة في البصرة الثلاثاء بأن اثنين من المتظاهرين قتلا وأصيب نحو سبعة أخرين خلال اشتباكات مع عناصر الشرطة وسط المدينة، التي تشهد احتجاجات منذ نحو شهرين نتيجة نقص الخدمات.

واندلعت الاشتباكات بعد اقتراب مئات المتظاهرين الغاضبين من مبنى محافظة البصرة في منطقة الساعي وقاموا بإحراق برج مراقبة تابع للبناية.

وردت قوات الشرطة ومكافحة الشغب بإطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين مما أسفر عن سقوط ضحايا، حسب مراسل الحرة.

وتصاعدت ألسنة اللهب من مبنى ديوان محافظة البصرة بعد ورود أنباء عن اقتحام متظاهرين غاضبين للمبنى مساء الثلاثاء.

وأفاد مراسل الحرة أن فرق الدفاع المبنى تحاول إخماد الحريق، فيما انتشرت قوات الأمن في الشوارع المحيطة بالمبنى.

وكان متظاهر قتل وأصيب ستة آخرون بجروح في اشتباكات دارت مساء الاثنين مع قوات الأمن في البصرة وفقا لمصادر أمنية وأخرى صحية.

وأبدى رئيس الوزراء حيدر العبادي "أسفه" لسقوط قتلى في تظاهرات البصرة وأمر بالتحقيق عن "من يحاول الإيقاع" بين المتظاهرين والقوات الأمنية.

XS
SM
MD
LG