Accessibility links

القضاء الأوكراني يأمر بمصادرة ناقلة روسية


الناقلة النفطية "نيكا سبيريت"

أمرت محكمة أوكرانية، الثلاثاء، بمصادرة ناقلة نفط روسية احتجزت الأسبوع الماضي لتورطها في نزاع بحري وقع العام الماضي بين أوكرانيا وروسيا، بحسب ما أعلن المدعي العام العسكري أناتولي ماتيوس.

وأصدرت محكمة أوديسا في جنوب البلاد قرارا بمصادرة الناقلة النفطية "نيكا سبيريت"، بحسب ما جاء في وثائق نشرها المدعي العام.

وقال ماتيوس إن "المحكمة صادرت السفينة المذكورة"، مضيفا "قمنا بذلك قانونيا".

وقال جهاز الأمن الأوكراني الأسبوع الماضي إنه احتجز الناقلة الروسية المعروفة سابقا باسم "نيما"، لدى دخولها ميناء إسماعيل في منطقة أوديسا.

وصادر المحققون وثائق كانت على متن الناقلة واستجوبوا طاقمها المؤلف من 10 أفراد. واحتجز الأمن الأوكراني الناقلة، لكنه أفرج عن أفراد الطاقم وسمح لهم بالعودة إلى روسيا.

وفي نوفمبر، أطلقت روسيا النار على ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية خلال محاولتها الدخول من البحر الأسود إلى بحر أزوف عبر مضيق كيرتش.

وتقول أوكرانيا إن الناقلة الروسية شاركت في المواجهة التي شكلت أخطر اشتباك مفتوح بين الدولتين في السنوات الأخيرة.

وتحتجز روسيا منذ تلك المواجهة 24 بحارا أوكرانيا وتعتزم محاكمتهم.

وقد بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلينسكي في أول اتصال هاتفي بينهما، إمكانية تبادل السجناء بين البلدين.

والعلاقات بين الدولتين الجارتين متوترة منذ عام 2014، على خلفية ضم موسكو لشبه جزيرة القرم ودعمها تمردا انفصاليا في شرق أوكرانيا في نزاع أسفر عن نحو 13 ألف قتيل.

XS
SM
MD
LG