Accessibility links

المارينز يستعد لإيران.. حقائق عن ARG البرمائية MEU الاستكشافية


قوات أميركية في عملية إنزال برمائي - صورة أرشيفية

مع تصاعد التهديد الإيراني في المنطقة، بدأت الولايات المتحدة في اتخاذ خطوات جادة لردع هذا الخطر، وكان آخرها ما أعلن عنه قائد القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، الجينرال كينيث ماكنزي.

ونقلت صفحة القيادة المركزية الأميركية على فيسبوك تصريحات لماكنزي، قال فيها إن الولايات المتحدة أرسلت إلى منطقة الخليج مجموعة المارينز البرمائية الجاهزة للانتشار ARG، ووحدة المارينز الاستكشافية MEU، وحاملة طائرات.

مجموعة المارينز البرمائية الجاهزة للانتشار ARG

هي مجموعة من القطع البحرية تتكون من فرعين رئيسيين، وهما مجموعة قوات المهمات البرمائية "ATF"، وقوة الإنزال البري أو كما تعرف "LF" والتي تتبع قوات المارينز، وأحيانا قوات الجيش الأميركي، وتتكون من نحو 5 آلاف شخص.

وتتلخص مهمة المجموعة البرمائية الجاهزة في إجراء العمليات البرمائية، وتتكون من القطع التالية:

- سفينة الهجوم البرمائي LHD: وهي بمثابة حاملة طائرات صغيرة، صممت لإنزال الجنود على الشواطئ المعادية. كما تستطيع حمل طائرة من طراز هارير (ذات الإقلاع والهبوط العمودي)، ومروحية مضادة للغواصات.

سفينة هجوم برمائي أميركية (LHD)
سفينة هجوم برمائي أميركية (LHD)

- سفينة للنقل البرمائي LPD: وهي سفينة بإمكانها نقل الجنود إلى مناطق الحرب عبر البحر، وذلك باستخدام زورق الإنزال التقليدية أو الحوامات، بالإضافة إلى إمكانية تشغيل المروحيات من خلال المنصات الجوية التي تحملها.

سفينة نقل برمائي أميركية (LPD)
سفينة نقل برمائي أميركية (LPD)

- سفينة هبوط LSD: هي سفينة مخصصة لدعم العمليات البرمائية بما في ذلك الإنزالات على الشواطئ المعادية، عبر حاملات الـ LCAC، والزوارق التقليدية، والطائرات المروحية.

سفينة هبوط أميركية (LSD)
سفينة هبوط أميركية (LSD)

بالإضافة إلى تلك القطع البحرية، فإن هناك قطع جوية ملحقة بها، حيث خصص لها أماكن للهبوط والإقلاع، ومن أبرزها:

- طائرة هارير 2: مقاتلة متعددة المهام، وهي الجيل الثاني من عائلة طائرات هارير التي تتميز بالإقلاع والهبوط العمودي فضلا عن الإقلاع والهبوط التقليدي، مخصصة لتنفيذ الهجمات على أهداف أرضية سواء ليلا أو نهارا.

طائرة أميركية من طراز هارير II
طائرة أميركية من طراز هارير II

- سي إتش-53 سي ستاليون: مروحية مخصصة لنقل الأشخاص، واللوازم، والأجهزة لدعم العمليات البرمائية والساحلية.

مروحية أميركية من طراز سي إتش-46 سي نايت
مروحية أميركية من طراز سي إتش-46 سي نايت

- سي إتش-46 سي نايت: مروحية تستخدم في المقام الأول لنقل البضائع والقوات.

- إيه إتش-1 سوبر كوبرا: مروحية هجومية تقدم الدعم الناري للقوات البرية أثناء الإنزالات البرمائية والعمليات لاحقا على الشواطئ.

وحدات الاستكشاف البحرية MEU

أصغر وحدات أرضية لتنفيذ المهام داخل أسطول المارينز الأميركي.

وتتكلف قوات الاستشكاف هذه بتنفيذ عمليات التعامل السريع سواء في الكوارث الطبيعية أو في المهمات القتالية، وعادة ما تتكون هذه الوحدة من 2200 جندي مارين وبحار، وتتكون هذه القوة من حوالي 4 وحدات رئيسية.

-عنصر القيادة CE: وهي وحدة قيادية مكونة من 200 عنصر مارينز وبحار، وتتلخص مهمتها في إصدار الأوامر والتنسيق بين عمليات الوحدة.

- وحدة القتال الأرضي GCE: وهي تتكون من حوالي 1200 جندي، والذين يحملون أنواعا مختلفة من الأسلحة النارية مثل الرشاشات الثقيلة، ومدافع الهاون، وبنادق القناصة، بالإضافة إلى وجود فرق مضادة للدروع.

- وحدة الطيران القتالية ACE: وهي تتكون من مروحيات قادرة على حمل الإمدادات والجنود إلى مناطق القتال، وتتكون هذه الوحدة من حوالي 500 عنصر بشري.

- وحدة القتال اللوجستي: وهي تتألف من حوالي 300 مارينز وبحار، وتتخصص في عمليات النقل، والصيانة، والإمداد، والتخلص من الذخائر المتفجرة، وإنتاج المياه وتوزيعها، بالإضافة إلى الخدمات الهندسية والطبية، والإمداد بالوقود.

وارتفعت وتيرة الصعيد بين الولايت المتحدة إيران بعد أن قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني وعدد آخر من العسكريين، من بينهم نائب قائد ميليشيا الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، في غارة أميركية في العاصمة العراقية بغداد، في مطلع الشهر الجاري.

وردت إيران بقصف صاروخي استهدف قاعدة عين الأسد العسكرية العراقية التي تستضيف جنودا أميركيين من دون وقوع ضحايا.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هجمات استهدفت منشآت نفطية سعودية، كما استهدفت حركة الملاحة في مضيق هرمز.

XS
SM
MD
LG