Accessibility links

المحكمة العليا البريطانية تعتبر قرار تعليق البرلمان "غير قانوني"


مناصرون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يقفون في مظاهرات مؤيدة لبوريس جونسون أمام المحكمة العليا في لندن

قضت المحكمة العليا في بريطانيا، الثلاثاء، أن قرار تعليق البرلمان "غير قانوني" وأنه لاغ وكأنه لم يحدث، ما يعني أن البرلمان يمكن أن يستأنف عمله وكأن شيئا لم يحدث.

وكانت المحكمة قد قضت أولا بأن من صلاحيتها البت في هذه القضية، وهو ما رافعت الحكومة البريطانية ضده، وفقا لما ذكره مراسل الحرة.

ويعتبر هذا القرار نهائيا وغير قابل للاستئناف بما أنه صادر عن أعلى محكمة في المملكة المتحدة.

ودعا رئيس مجلس العموم إلى اجتماع المجلس "دون تأجيل"، في حين ذكرت المحكمة العليا البريطانية أن البرلمان يمكن أن يجتمع "في أقرب الآجال".

ويواجه رئيس الوزراء بوريس جونسون اتهامات بأنه علق أعمال البرلمان حتى 14 أكتوبر، أي قبل أسبوعين فقط من موعد بريكست، لإرغام المعارضة على قبول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر حتى بدون اتفاق.

ودعا زعيم حزب العمال المعارض البريطاني، جيريمي كوربن رئيس الوزراء البريطاني إلى الاستقالة بعد قرار المحكمة العليا بعدم قانونية تعليق أعمال البرلمان.

ويؤكد جونسون في المقابل أن هذا الاجراء كان مبررا بهدف تحضير وعرض أولوياته للسياسة الوطنية بعد وصوله إلى السلطة في نهاية يوليو الماضي.

وهذا الأمر لا يعتبر غير اعتيادي،أن يطلب رئيس حكومة في بريطانيا إرجاء الدورة البرلمانية لهذه الغاية. من جانب آخر فإن البرلمان لا يلتئم لبضعة أسابيع في سبتمبر تزامنا مع انعقاد المؤتمرات السنوية للأحزاب.

لكن هذا التعليق وبسبب طول مدته خصوصا، أثار موجة استنكار واسعة ما دفع بالمتظاهرين إلى الشوارع وتسبب بإطلاق إجراء قضائي.

ومن شأن القرار ضد جونسون، أن يسدد ضربة أخرى لاستراتيجيته في إخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ويفاقم الضغط على أقليته البرلمانية.

كما سيثير ذلك شكوكا حول قدرته على الصمود على رأس الحكومة حتى إجراء انتخابات عامة، أظهرت الاستطلاعات الأخيرة إنه يمكن أن يفوز فيها بغالبية كبيرة.

والانتكاسات التي تعرض لها في البرلمان وفي محاكم أدت الى زيادة نسب التأييد له في الاستطلاعات، وعززت صورته بين الذين صوتوا للخروج من الاتحاد الأوروبي. غير أن شعبيته يمكن أن تتضاءل إذا ما اعتبرت المحكمة أنه كذّب على الملكة.

ومهما كان القرار فإنه سيثير على الأرجح ردود فعل واسعة ويفاقم التوتر في بلد يشهد انقسامات.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG