Accessibility links

المركز القومي للبحوث بمصر: لدينا قدرة على إنتاج لقاح يعالج فيروس كورونا


إجراءات احترازية اتخذتها مصر في موانئها لمحاصرة فيروس كورونا المستجد- 1 فبراير 2020

أعلن مسؤول مصري بالمركز القومي للبحوث إن بلاده تعمل على إنتاج لقاح محلي الصنع يعالج فيروس كورونا المستجد.

وقال الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات بشعبة بحوث البيئة والمشرف على مركز التميز للفيروسات بالمركز القومي للبحوث إن مصر لديها القدرة على إنتاج لقاح محلي مثلما تحقق سابقا بنجاح في إنتاج لقاح محلي الصنع لإنفلونزا الطيور، لكنه طالب بتعاون أجهزة الدولة والتمويل.

ونظم المركز الأربعاء ندوة "فيروس كورونا.. المسببات والوقاية " شارك فيها عدد من الباحثين، حيث أشار علي إلى أن المركز يمتلك تكنولوجيا الهندسة الوراثية العكسية اللازمة لعزل جميع الفيروسات المسببة للإنفلونزا بما فيها فيروس كورونا.

وقال الدكتور أحمد عبد المحسن استشاري الأمراض الباطنية والحميات بمستشفى حميات العباسية عبد المحسن إن فيروس كورونا سريع التحور وبصفة مستمرة، وهو ضعيف خارج جسم الإنسان شديد الضراوة بداخله.

من جانبها قالت الدكتورة أمل نجيب مدير إدارة الفيروسات بالإدارة المركزية لمعامل وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة "تتخذ الإجراءات الاحترازية، ومن ضمنها إجراء الفحص الطبي على جميع القادمين من الصين، وفى حال الاشتباه في الإصابة يتم نقل المريض فورا إلى مستشفى حميات مجهز لتلك الحالات".

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، في يناير المنصرم، أن تفشي المرض يمثل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا، وقالت إنها تعمل على إيفاد أخصائيين دوليين لزيارة الصين للعمل مع نظرائهم هناك على زيادة فهم ظاهرة تفشي الفيروس لتوجيه جهود التحرك والاستجابة على الصعيد العالمي.

ونشأ فيروس كورونا القاتل في مدينة ووهان الصينية وانتشر في عشرات الدول عبر العالم، ويعتبر الفيروس جزءًا من عائلة فيروسات كورونا التي تشمل متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (SARS) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، وفقا للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

XS
SM
MD
LG