Accessibility links

شقيق أمير قطر يغضب السعوديين بتغريدة والإماراتيين بـ"صقر إيراني"


تغريدة حمد بن خليفة شقيق أمير قطر المحذوفة، وصورة الصقور التي نشرها على حسابه على إنستغرام

استغرب ناشطون خليجيون تغريدة، حذفت لاحقا، لشقيق أمير قطر، واعتبرها بعضهم مؤشرا على استحالة حل الأزمة القائمة بين الدوحة وعواصم الدول الخليجية المقاطعة لها.

وتأتي التغريدة في وقت تسعى فيه قطر من جانب ودول السعودية والإمارات والبحرين من جانب آخر، لرأب صدع مستمر منذ عام 2017، إذ تتهم الدول الثلاث بالإضافة إلى مصر، الدوحة بالعمل ضد مصالحها.

وقال خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني، شقيق أمير قطر، في تغريدته ما مفاده أن القطريين سيرضون عن الآخرين برضاه ويغضبون منهم بغضبه.

تغريدة شقيق أمير قطر المحذوفة
تغريدة شقيق أمير قطر المحذوفة

وتضمنت تغريدة خليفة آل ثاني أبيات شعر بالعامية، وصورة تجمع كلا من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، خلال حضورهما الدورة الأربعين من قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

التغريدة التي حذفت بعد ساعات، أثارت غضب صحافيين ومغردين سعوديين وإماراتيين، اعتبروا أنها تأتي بالضد من المساعي الجارية لإجراء مصالحة بين دول الخليج.

وأثارت صورة أخرى نشرها شقيق أمير قطر عبر حسابه الشخصي على إنستغرام الثلاثاء انتقادات، إذ يظهر فيها خمسة صقور، وضع بجانب كل منها اسمه وعلم قطر وأسماءها، في حين وضع بجانب الخامس علم إيران واسم "بو موسى".

الصورة التي نشرها شقيق قطر عبر حسابه على إنستغرام
الصورة التي نشرها شقيق قطر عبر حسابه على إنستغرام

"أبو موسى" جزيرة إماراتية، احتلتها إيران عام 1971، ولا تزال موضع خلاف بين أبوظبي وطهران.

XS
SM
MD
LG