Accessibility links

المناظرة السادسة للديمقراطيين.. تبادل اتهامات وتعهد بهزيمة ترامب


من اليمين إلى اليسار (ساندرز وبايدن ووارن) خلال المناظرة الأخيرة

وجه المتنافسون على ترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة اتهامات لاذعة للرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال المناظرة السادسة التي جمعتهم مساء الخميس، والتي أتت في أعقاب نقل إجراءات عزله من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ.

وشهدت المناظرة السادسة التي أجريت في لوس أنجلوس أيضا معارك بين المرشحين الذين يسعون لاستمالة أصوات الناخبين في الانتخابات التمهيدية بولاية آيوا في فبراير المقبل.

وشهدت المناظرة مناقشات حامية استهدفت خصوصا بيت بوتيدجادج الذي يحتل المرتبة الرابعة لكنه يشكل تهديدا لمنافسيه لأنه يأتي في الطليعة في استطلاعات الرأي بولاية أيوا.

وهذه الولاية الأساسية ستفتتح في الثالث من فبراير موسم الاقتراع التمهيدي.

وقالت وارن أن "أصحاب المليارات القابعين في أقبية النبيذ لا يمنكهم أن يختاروا الرئيس المقبل"، ملمحة بذلك إلى حملة قام بها يوتيدجادج لجمع تبرعات في هذه الأوساط.

ورد بوتيدجادج "هذه هي مشكلة منح شهادات في النزاهة لشخص لا يمكنه الحصول عليها" بعدما لجأ في الماضي إلى متبرعين أثرياء، في إشارة إلى ثروة وارن.

أما السناتور بيرني ساندرز فقد استخدم الفكاهة مشيرا إلى أن بوتيدجادج لديه "39 مليارديرا فقط" بين المتبرعين له مقابل 44 لجو بايدن.

واتفق المرشحون على ضرورة هزيمة ترامب في سباق الرئاسة المقبل. وأكد المرشح الأوفر حظا جو بايدن "الحاجة إلى استعادة نزاهة الرئاسة"، وتعهد باستعادة أميركا إلى "ما كانت عليه خلال عهد الرئيس السابق باراك أوباما وبإنهاء الاستقطاب" الذي تشهده البلاد حاليا خلال ولاية ترامب".

وقال ساندرز، الذي حل ثانيا في استطلاعات الرأي الأخيرة، إن إدارة ترامب هي "أكثر الإدارات فسادا" في تاريخ البلاد الحديث، أما وارن التي تمثل اليسار في هذا السباق، فاتهمت ترامب بـ"الاهتمام بالأثرياء على حساب الفقراء".

ووجه بايدن انتقادات لخطة ساندرز للرعاية الصحية، وقاطع مديري المناظرة أكثر من مرة لمهاجمة منافسه.

وأجريت المناظرة الأخيرة بمشاركة سبعة متنافسين فقط بقوا في السباق، بعد أن شارك عدد أكبر خلال المناظرات السابقة.

ومع صعوبة إدانة ترامب في مجلس الشيوخ وعزله من منصبه، يواجه الحزب الديمقراطي تحديا لاختيار المرشح المناسب الذي يستطيع هزيمة الرئيس الجمهوري في سباق الرئاسة عام 2020.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG