Accessibility links

"الموت للولي الفقيه".. تظاهرات في إيران احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية


إيرانيون ينددون بقيام الحرس الثوري باسقاط الطائرة الأوكرانية

تظاهر عشرات الإيرانيين في طهران السبت للتنديد بقيام الحرس الثوري الإيراني بإسقاط طائرة ركاب أوكرانية كانت تحلق في سماء طهران الأربعاء الماضي.

وأظهرت مقاطع مصورة بثها ناشطون إيرانيون محتجين متجمعين أمام إحدى الجامعات في طهران وهم يرددون شعار "الموت للولي الفقيه" ويطالبون الحرس الثوري بترك إيران وشأنها.

كما أظهرت لقطات جموع من المحتجين يرددون كلمة "كذب" في إشارة منهم إلى تراجع السلطات الإيرانية عن روايتها المتعلقة بسقوط الطائرة الأوكرانية.

وبعد أيام من الإنكار، نقل التلفزيون الإيراني الرسمي السبت بيانا عسكريا جاء فيه أن إيران أسقطت "عن غير قصد" الطائرة الأوكرانية بعد دقائق من مغادرتها المطار، وبرر ذلك بحدوث "خطأ بشري".

لكن رغم هذا الاعتراف، أصرت إيران على المراوغة، فوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف كتب على تويتر أن تحطمها نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأميركية للمغامرة".

وتحطمت طائرة الرحلة "بي إس 752" التابعة للخطوط الأوكرانية الدولية ليل الأربعاء غرب طهران، بعيد إقلاعها. وأسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها الـ176، معظمهم من الإيرانيين الكنديين ولكن أيضا بينهم أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون.

وطالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بـ"الشفافية" لإجراء "تحقيق تام ومعمق" حتى يتم تحديد المسؤوليات، بينما دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى معاقبة المذنبين ودفع تعويضات.

XS
SM
MD
LG