Accessibility links

حوادث انتحار تهز مصر ولبنان.. احذر 11 علامة إذا رأيتها في معارفك


من اليمين إلى اليسار: نادر محمد/ناجي الفليطي/ شهد أحمد كمال

حادثتا انتحار خلال 24 ساعة، واحدة في مصر وأخرى في لبنان، دقتا جرس الإنذار على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ضرورة التوعية بمرض الاكتئاب وأفكار الانتحار.

وكانت حادثة انتحار الطالب بكلية الهندسة جامعة حلوان، نادر محمد، قد هزت المجتمع المصري، خاصة بعد نشر مقطع فيديو له وهو ينتحر قفزا من برج القاهرة.

وسبق محمد بأيام، الطالبة بكلية صيدلة بجامعة قناة السويس شهد أحمد كمال، التي انتحرت بإلقاء نفسها في نهر النيل، إذ ظهرت جثتها بعد أيام من اختفاءئها عن الأنظار.

وكان من بين الأشياء المشتركة بين الطالبين المنتحرين، مرورهما بضغوط نفسية واكتئاب حاد، عبرا عنه لأصدقائهما، وعلى حسابات التواصل الاجتماعي.

وفي لبنان، انتحر ناجي الفليطي من بلدة عرسال شنقا، بسبب وضعه الاقتصادي، حيث كان مدينا بنحو 350 دولار، ولم يستطع شراء منقوشة لابنه تكلفتها نصف دولار.

لمساعدة أصدقائك ومعارفك على مكافحة أي أفكار للانتحار، هذه 11 علامة يجب عليك أن تقلق إذا رأيتها فيهم، حسب منظمة Save الأميركية للتوعية بعلامات الانتحار.

1- التحدث عن الرغبة في الموت أو قتل النفس.

2- البحث عن طريقة لقتل النفس.

3- الحديث عن الشعور باليأس أو عدم وجود هدف.

4- الحديث عن الشعور بالاختناق أو الألم الذي لا يطاق.

5- الحديث عن كون الشخص عبئا على الآخرين.

6- ازدياد استهلاك الكحول والمخدرات.

7- التصرف بقلق، وارتباك، وتهور.

8- النوم قليلا أو أكثر من اللازم.

9- الانسحاب أو الإحساس بالعزلة.

10- إظهار الغضب أو التحدث عن السعي للثأر.

11- إظهار تقلبات حادة في المزاج.

هذه نصائح أخرى يقدمها موقع Save، لإنقاذ من تراودهم أفكار انتحارية.

1- لا تبقِ أي خطة للانتحار سرا: إذا كنت تعلم مسبقا بنية شخص في الانتحار، فلا تبقِ المعلومة سرا عندك، وإنما قم فورا بإبلاغ من يهتم بأمر هذا الشخص كأهله.

2- لا تقلل من حجم مشاكل الشخص. لا تحاول تسفيه المشاكل التي يتعرض لها من تراوده الأفكار الانتحارية، وإنما حاول إقناعه بأن الإصابة بمرض نفسي ليس بالشيء السيء أو المشين، وأكد عليه أن المساعدة متوفرة وأنه يمكن حل المشكلة.

3- إذا لم يكن الخطر فوريا، اعرض عليه المساعدة: كأن تساعده في إيجاد طبيب نفسي، أو أن تجري مكالمة الطبيب الأولى لتحجز له موعدا معه.

XS
SM
MD
LG