Accessibility links

غانتس يقر بالهزيمة.. الفوز لائتلاف نتانياهو


النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية- شاهد أدناه

اعترف قادة حزب "أزرق أبيض" بالهزيمة في الانتخابات الإسرائيلية، وقالوا إنهم سيعملون كمعارضين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

وقال رئيس الحزب بيني غانتس للصحافيين إنه يحترم إرادة الناخبين، معترفا بفشله من منع نتانياهو من أن يصبح رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخ إسرائيل.

وقال يائير لبيد، القيادي الثاني في الحزب، في مؤتمر صحافي الأربعاء إن حزبه "سينغص" حياة نتانياهو من صفوف المعارضة.

حزب "أزرق أبيض" الذي يرأسه الجنرال السابق بيني غانتس، تعادل مع حزب الليكود الذي يرأسه نتانياهو لكن رئيس الوزراء الحالي سيشكل الحكومة مع كتلته الأكبر المكونة من حلفاء دينيين وقوميين.

النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية
النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية

تحديث 20:01 بتوقيت غرينتش

قالت القنوات التلفزيونية الرئيسية الثلاث في إسرائيل الأربعاء إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فاز في الانتخابات العامة وسيبقى في السلطة لفترة خامسة قياسية رغم المنافسة الشديدة بينه وبين خصمه بيني غانتس.

ومع فرز 97 في المئة من الأصوات، لم يحقق أي حزب أغلبية تؤهله للحكم بمفرده، لكن من الواضح أن نتنياهو في وضع قوي لتشكيل ائتلاف حكومي مع أحزاب يمينية أخرى تدعمه.

واعتُبر السباق الانتخابي المحتدم على نطاق واسع استفتاء على شخصية نتنياهو وسجله في مواجهة اتهامات بالفساد. ويواجه رئيس الوزراء احتمال إدانته في ثلاث قضايا للكسب غير المشروع لكنه ينفي ارتكاب أي مخالفة.

وأظهر الموقع الإلكتروني للكنيست والقنوات التلفزيونية الإسرائيلية أن حزبي ليكود بزعامة نتنياهو وأزرق أبيض بزعامة غانتس حصلا على 35 مقعدا لكل منهما. وهذا يعني أن عدد مقاعد ليكود زاد بواقع خمسة مقاعد.

وقال نتنياهو (69 عاما) لأنصاره في كلمة في وقت متأخر من الليل في مقر حزب ليكود "إنها ليلة انتصار ضخم" لكنه حذر من أنه لا يزال هناك وقت طويل قبل إعلان النتائج الرسمية.

ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية الجمعة لكن النتائج المؤقتة أظهرت فوز تكتل الأحزاب اليمينية بزعامة نتنياهو بعدد 65 من مقاعد الكنيست البالغ عددها 120 مقعدا مقابل 55 مقعدا في المجمل لأحزاب يسار الوسط.

وإذا فاز نتنياهو فسيكون في طريقه ليصبح أطول رؤساء وزراء إسرائيل بقاء في السلطة. وقال نتنياهو إنه بدأ بالفعل محادثات مع شركاء محتملين في الائتلاف.

تحديث 08:40 ت.غ

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأربعاء إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو فاز في الانتخابات العامة الإسرائيلية لينال فترة ولاية خامسة قياسية.

ومع فرز 96 في المئة من الأصوات، حصل حزب ليكود اليميني بقيادة نتانياهو على 37 مقعدا في الكنيست بينما حصل حزب أزرق أبيض الوسطي الذي يقوده الجنرال السابق بيني جانتس على 36 مقعدا، حسب ما نقلت القناة 12 التلفزيونية المحلية.

تحديث: (04:00 تغ)

عزز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو فرصه للفوز في الانتخابات التشريعية الثلاثاء، حسب ما أفادت به وسائل إعلام محلية استندت إلى نتائج جزئية واستطلاعات للرأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع.

وقالت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إنه بعد فرز 40 بالمئة من الأصوات، حصل حزب الليكود بزعامة نتانياهو على نحو 40 مقعدا من أصل 120 في الكنيست، بينما حصلت لائحة منافسه بيني غانتس على 35 مقعدا.

أما استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع، والتي أجرتها القناتان 12 و13، فوضعت الليكود في المقدمة مع 35 مقعدا في مقابل 34 لغانتس.

وكان كل من نتانياهو وغانتس أعلنا في وقت سابق الفوز في الانتخابات بعد أن توقعت استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع، حصول الأحزاب اليمينية بزعامة نتنياهو على أغلبية في الكنيست ولكن مع حصول حزب غانتس على عدد كبير من المقاعد.

XS
SM
MD
LG