Accessibility links

سوريا.. انطلاق دوريات أميركية تركية في منبج


قوات أميركية قرب منبج

بدأت القوات الأميركية والتركية الخميس دوريات مشتركة في مدينة مبنج بشمال سوريا في إطار خارطة طريق تهدف للتخفيف من حدة التوتر بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ونقلت وكالة الأنباء التركية الحكومية "الأناضول" عن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قوله إن "الدورية المشتركة بين القوات المسلحة التركية والأميركية في مبنج بدأت اليوم".

وكان الناطق باسم مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديموقراطية شرفان درويش قال في وقت سابق الخميس إن الدوريات ستبدأ في وقت لاحق من اليوم.

وتعد دوريات منبج جزءا من خارطة طريق اتفقت عليها أنقرة وواشنطن في حزيران/يونيو لنزع فتيل التوترات وسط مطالب تركية بسحب قوات وحدات حماية الشعب الكردية أبرز مكونات قوات سوريا الديموقراطية والتي تمكنت من طرد تنظيم داعش من منبج عام 2016.

قوات تركية في منبج
قوات تركية في منبج

وذكرت الرئاسة التركية الخميس أن الرئيسين دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان أجريا محادثان هاتفية ركزت على الأزمة السورية وبالأخص على الأوضاع في منبج وإدلب.

وأعلن التحالف الدولي لمحاربة داعش في وقت سابق الخميس أنه يعمل من أجل خفض التصعيد الأخير بين أنقرة وقوات سوريا الديموقراطية بعد قصف تركيا مواقع المقاتلين الأكراد في شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي شون ريان على حسابه على تويتر "نحن على تواصل مع الطرفين، تركيا وقوات سوريا الديموقراطية، لخفض التصعيد"، مؤكداً على أهمية التركيز على هزيمة تنظيم داعش.

ونتيجة التصعيد التركي، أعلنت قوات سوريا الديموقراطية الأربعاء وقفا "مؤقتا" لعمليتها العسكرية المدعومة من التحالف الدولي ضد التنظيم في منطقة هجين، آخر جيب يسيطر عليه في محافظة دير الزور في أقصى الشرق السوري.

وقصف الجيش التركي خلال الأيام الماضية مواقع لقوات حماية الشعب الكردية، العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، في شمال سوريا. ولوّحت أنقرة بنيتها شن عملية عسكرية ضد المقاتلين الأكراد الذين يسيطرون على مناطق واسعة في شمال وشمال شرق سوريا.

XS
SM
MD
LG