Accessibility links

إيران تسقط تهمة بحق باحثة فرنسية معتقلة لديها


الباحثة الفرنسية فاريبا عادلخواه

قال محامي الباحثة الفرنسية المحتجزة لدى إيران الثلاثاء، إن إيران أسقطت تهم التجسس التي وجهت ضد موكلته المعتقلة منذ يونيو 2019.

وقال المحامي سعيد دهقان لوكالة فرانس برس أن السلطات الإيرانية "أسقطت تهمة التجسس" عن الباحثة الفرنسية فاريبا عادلخواه، لكنها لا تزال تواجه ثلاث تهم أخرى.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعرب عن قلقه في يوليو الماضي، إزاء اعتقال فاريبا عادلخواه، التي تعتبر من أبرز الباحثين الفرنسيين في علوم الأنثروبولوجيا والتي تبلغ من العمر 60 عاما.

وقد أتى اعتقال الباحثة الفرنسية الإيرانية في وقت سابق كانت فرنسا ودولتان أوروبيتان تبذلن جهودا لنزع فتيل الأزمة المتعلقة باتفاق إيران النووي الموقع في 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في العام الماضي.

وتضغط طهران على تلك الدول لفعل المزيد لضمان الميزات التجارية والاستثمارية التي انتظرت الحصول عليها من الاتفاق، إلا أن التطورات الأخيرة بمقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، قد تركت المشهد ضبابيا، بعدما أعلنت إيران تنصلها من آخر بنود الاتفاق النووي.

وأعلنت إيران الأحد، أنها لم تعد ملزمة بآخر قيود في الاتفاق النووي بشأن تخصيب اليورانيوم، ونسبة التخصيب وحجم المواد المخصبة والأبحاث والتنمية.

XS
SM
MD
LG