Accessibility links

الهند وباكستان.. توتر بعد إسقاط طائرتين


عناصر من الجيش الهندي بالقرب من حطام طائرة

أسقطت باكستان طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي داخل مجالها الجوي في كشمير الأربعاء وتم توقيف طيار هندي ما يهدد بتصعيد إضافي للتوتر بين الدولتين النوويتين.

وقالت الهند إن باكستان أسقطت لها طائرة، وأضافت أنها أسقطت طائرة باكستانية أيضا.

وقد دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين القوتين إلى "ضبط النفس والحوار" بعدما أعلنت نيودلهي عن ضرب معسكر تدريب لجماعة "جيش محمد" الإسلامية في باكستان.

وكتب المتحدث باسم الجيش الجنرال آصف غفور في تغريدة "لقد أسقط سلاح الجو طائرتين هنديتين في المجال الجوي الباكستاني" مضيفا أن طائرة سقطت في القسم الباكستاني من كشمير فيما تحطمت الأخرى في الجانب الهندي.

وقال "لقد تم توقيف طيار هندي على الأرض من قبل العسكريين".

دخان يتصاعد بعد إسقاط طائرة عسكرية هندية في كشمير
دخان يتصاعد بعد إسقاط طائرة عسكرية هندية في كشمير

وكانت مقاتلات باكستانية خرقت المجال الجوي في الشطر الهندي من كشمير الأربعاء قبل أن يتم إرغامها على العودة أدراجها فوق خط المراقبة الذي يفصل شطري الإقليم المتنازع عليه.

وقال مسؤول حكومي كبير في الشطر الهندي من كشمير لوكالة الصحافة الفرنسية إن المقاتلات الباكستانية عبرت لفترة وجيزة الحدود لكن سلاح الجو الهندي أرغمها على العودة.

وذكرت وكالة برس تراست أوف إنديا إن مقاتلات باكستانية عبرت الأجواء في بونش ونوشيرا، وهما موقعان على الجانب الهندي من خط المراقبة، لكن تم إرغامها على العودة.

وقالت الوكالة إن الطائرات الباكستانية أسقطت قنابل أثناء عودتها لكن دون أن يتضح على الفور ما إذا كان ذلك أدى إلى وقوع أضرار أو إصابات.

وهذه هي هي أول أزمة دبلوماسية كبرى لرئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الذي تولى مهامه الصيف الماضي وكان يدعو حتى الآن الى الحوار مع نيودلهي.

وأعلن الجيش ان اجتماعا للهيئة الوطنية للقيادة المكلفة الإشراف على الترسانة النووية سيعقد الأربعاء. ودعا خان إلى جلسة مشتركة للبرلمان الخميس كما أعلن مكتبه.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG