Accessibility links

فيديو من القدس.. ماكرون يصرخ غضبا من تصرف شرطي إسرائيلي


صورة ملتقطة من فيديو ماكرون عند كنيسة سانت آن في القدس

بدا الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون غاضبا جدا بسبب تصرف شرطي إسرائيلي بين من كلفوا بحمايته خلال زيارة يقوم بها إلى كنيسة سانت آن في البلدة القديمة لمدينة القدس.

ويظهر ماكرون في فيديو انتشر على موقع تويتر وهو يوبخ الشرطي الإسرائيلي ويقول "نعرف تماما- الجميع يعرف القواعد. لم يعجبني ما قمت به أمامي. أخرج".

ويبدو أن ماكرون كان يشير إلى دخول القوات الإسرائيلية المرافقة لموكبه إلى كنيسة سانت آن، والتي تعد أرضا فرنسية.

وكرر الرئيس الفرنسي "نعلم القواعد. لا أحد يجب أن يستفز أحدا. كان لدينا صباحا رائعا، قمتهم بعمل عظيم في المدينة وأنا ممتن"، مضيفا "رجاء احترموا القواعد كما هي عليه منذ قرون فلن تتغير معي".

وتابع "الجميع رجاء احترموا القواعد"، طالبا منهم المغادرة.

وفيما لم يوضح مكتب ماكرون ما أثار غضب الرئيس، إلا أن موقع تايمز أوف إسرائيل قال إن "خطأ" ربما أدى إلى "المشاجرة في سانت آن التي يقال إنها أرض فرنسية حيث ليس للشرطة الإسرائيلية اختصاص قضائي".

ويذكر ما حصل مع ماكرون، بحادثة مماثلة تعود إلى التسعينيات مع الرئيس جاك شيراك. وكتبت المغردة آفا دجامشيدي "نوبة غضب لماكرون ضد الشرطة الإسرائيلية. على خطى شيراك في 1996".

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في القدس أن باريس عملت وتعمل على محاربة معاداة السامية، ودعا إلى بناء الثقة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

ويتواجد ماكرون في القدس تلبية لدعوة إسرائيل التي تحيي الخميس الذكرى الـ75 لتحرير معسكر "أوشفيتز" النازي بحضور نحو 40 زعيما آخر من حول العالم.

وعلى غرار سلفيه فرنسوا هولاند وجاك شيراك، زار ماكرون كنيسة القديسة آن التي تملكها فرنسا في القدس الشرقية برفقة ممثلين عن الطوائف المسيحية الذين سيجتمعون معه لاحقا على مأدبة غداء.

وتجول ماكرون في شوارع البلدة القديمة.

XS
SM
MD
LG