Accessibility links

بسبب المرتزقة.. قوات حفتر تطالب الأمم المتحدة بالتدخل


طائرات تابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية

لأول مرة، يصدر مدير مكتب المنطقة الشرقية لشركة "الخطوط الجوية الأفريقية" الليبية، النمر صالح عبد الله، بيانا يدين فيه ما أسماه "التدخل غير المشروع في عمل النقل الجوي"، واستخدامه في أغراض قال إنها "غير مشروعة".

المسؤول عن قطاع الطيران المدني التابع لقوات خليفة حفتر، قال في بيان، السبت، إن "طائرات الشركة يتم استعمالها في أعمال غير شرعية، من خلال نقل أجانب لهم تاريخ حافل في الإرهاب كقتل الأطفال والنساء والشيوخ"، مضيفا أنه "تم جلبهم كمرتزقة لقتل ابنائهم" في ليبيا.

ولم يتهم البيان أي جهة، لكنه ورد بالتزامن مع انتشار شريط فيديو مصور، على متن طائرة قالت صحيفة ليبية مقربة من حفتر، إنها لشركة "الخطوط الجوية الأفريقية".

ويظهر الفيديو المصور من داخل الطائرة، عشرات الأشخاص بزي عسكري، قالت الصحيفة إنهم "مرتزقة موالون لتركيا في طريقهم إلى طرابلس".

وبذلك، طالب مدير الشركة في المنطقة الشرقية، حيث تسيطر قوات حفتر، المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، بالتدخل لدى المنظمة العالمية للطيران المدني، لوقف ما قال إنه "استعمال تعسفي للطيران وتدخل غير مشروع، يستوجب العقاب طبقا للتشريعات المحلية والدولية".

وكانت صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، ذكرت معطيات تتعلق بـ "توافد المرتزقة التي تقاتل في سوريا، إلى ليبيا للقتال إلى جانب قوات حكومة الوفاق"، بشكل ينذر بحرب طويلة في المنطقة.

هذا، ويستعمل الطرفان المتصارعان في ليبيا، عناصر من المرتزقة في مواجهاتهما المسلحة، ففي نهاية السنة الماضية، كشف تقرير أممي، من 376 صفحة، تفاصيل ازدياد المرتزقة السودانية في الشرق الليبي، محذرا من تفاقم الوضع وغياب الاستقرار بشكل كامل على الأراضي الليبية.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG