Accessibility links

إيران سترسل الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا


تواجه إيران أزمة متصاعدة خارجيا وداخليا بسبب كارثة الطائرة

ذكرت وكالة تسنيم للأنباء، السبت، أن إيران بصدد إرسال الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري هذا الشهر إلى أوكرانيا.

وأضافت الوكالة الإيرانية شبه الرسمية أن السلطات مستعدة كذلك لأن يفحص خبراء من فرنسا وكندا والولايات المتحدة بيانات هذين الصندوقين.

ونقلت الوكالة عن حسن رضائي فر، رئيس اللجنة الإيرانية التي تحقق في الحادث بهيئة الطيران المدني قوله: "بالتعاون مع خبراء من فرنسا وكندا وأمريكا، سنحاول قراءة (بيانات الصندوق) في كييف".

وأضاف "إذا لم ينجح هذا الجهد سيتم إرسال الصندوق الأسود إلى فرنسا".

وأكدت الوكالة نقلا عن رضائي فر قوله إن الصندوقين الأسودين لن تتم قراءة بياناتهما في إيران.

ولقي كل من كانوا على متن الطائرة حتفهم وعددهم 176 شخصا. وأُسقطت الطائرة في الثامن من يناير الحالي بعد إقلاعها بوقت قصير من طهران متجهة إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

وكان على متن الطائرة المنكوبة 57 كنديا. وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الذي يضغط من أجل إجراء تحقيق كامل في واقعة إسقاط الطائرة، الجمعة، إن على إيران إرسال الصندوقين الأسودين إلى فرنسا لتحليلهما.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي في أوتاوا إن فرنسا من الدول القليلة التي لديها القدرة على تحليل بيانات الصندوقين الأسودين بعد تلفهما بشدة.

وتواجه إيران أزمة متصاعدة خارجيا وداخليا بسبب كارثة الطائرة التي اعترفت السلطات بعد عدة أيام أن جيشها أسقطها عن طريق الخطأ.

ووقع الحادث تزامنا مع هجمات صاروخية شنتها إيران ضد قواعد عراقية تحوي قوات أميركية، ردا على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد في الثالث من يناير الحالي.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG