Accessibility links

بعد فضيحة المنشطات.. إحالة مسؤولي اتحاد رفع الأثقال المصري إلى النيابة


لاعبو رفع الأثقال المصريون حرموا من المشاركة في دورة طوكيو 2020.

كريم مسعد - القاهرة

أحال وزير الشباب والرياضة المصري الأربعاء أشرف صبحي مسؤولي اتحاد رياضة رفع الأثقال والجهاز الطبي والإداري إلى النيابة العامة، وذلك بناء على تقرير اللجنة الوزارية التي تم تكليفها منذ شهر أكتوبر الماضي بالتحقيق في الملابسات التي أدت إلى إيقاف الاتحاد المصري لرفع الأثقال من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.

وكانت المحكمة الرياضة الدولية قد أيدت قرار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال بإيقاف الاتحاد المصري للعبة ذاتها لمدة عامين، ما يعني حرمان لاعبي رفع الأثقال المصريين من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية المقبلة طوكيو 2020.

وأصدر الاتحاد الدولي لرفع الأثقال قرارا في عام 2016 بإيقاف الاتحاد المصري لمدة عامين بسبب ثبوت تعاطي 4 لاعبين للمنشطات في بطولة إفريقيا لرفع الأثقال للناشئين.

وبسبب الإيقاف لم يشارك منتخب مصر في بطولة العالم لرفع الأثقال عام 2017.

وثبت مرة أخرى تعاطي بعض الرباعين المصريين للمنشطات خلال دورة الألعاب الإفريقية التي أقيمت قبل عدة شهور في المغرب ومن بينهم سارة سمير الحاصلة على برونزية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

اللاعبة شيماء خلف الملقبة بـ"دبابة" لاعبة المنتخب المصري لرفع الأثقال قد أكدت في فيديو نشرته عبر صفحتها الشخصية على موقع فيسبوك إن مدرب المنتخب محمد موسى هو المتسبب الأول في هذه الفضيحة.

وقالت إن هناك "23 لاعبا مصريا لرفع الأثقال صدرت لهم عينات إيجابية ما يثبت تعاطيهم للمنشطات ولم يتم حتى الآن الإعلان عن أسمائهم".

وذكرت أنها "أبلغت وزير الرياضة أكثر من مرة بالمنشطات التي كانت تباع للاعبين في المعسكرات على مرأى ومسمع من الجميع، لكنه لم يفعل شيئا".

كما اتهمت اللاعبة الاتحاد بالتواطؤ مع المدير الفني للمنتخب ليس فقط فيما يخص المنشطات فحسب وإنما فيما يتعلق بتراجع مستويات اللاعبين ملوحة بفساد مالي أيضا.

اللاعب محمد إيهاب صاحب برونزية أوليمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 أعلن اعتزاله اللعبة بعد قرار الإيقاف معلنا رفضه اللعب تحت علم دولة أخرى.

وقال في منشور عبر صفحته على تويتر" لن اسمح لنفسي بالتجنيس وإن كانت هذه فرصتي الوحيدة للمشاركة و بشكركم يا أهل بلدي على دعمكم طوال مسيرتي الرياضية و كل الشرف أن يكون حسن الختام مع وطني الحبيب .. أعان الله مصر على تخطى الكبوة واستكمال مسيرة الإنجازات على أرض نظيفة خاليه من أي مشاكل".

من جهته نفى المدير الفني للمنتخب محمد موسى في تصريحات تلفزيونية كل التهم التي وجهها إليه اللاعبون مؤكدا أنه ليس سببا إيقاف اتحاد رفع الأثقال لمد عامين قائلا " الإيقاف جاء بعد بطولة الألعاب الأفريقية في مصر وأنا لم أكن موجودا في هذه الفترة".

كما نفى أيضا إجباره للاعبين على تناول المكملات الغذائية وأن الأمر كان اختياريا مؤكدا أن "المادة التي اكتشفت في عينات اللاعبين ليست ممنوعة على إطلاقها وإنما ممنوع تناولها في البطولات فقط".

وكان وزير الرياضة المصري قد كلف محمد إيهاب كمدرب في الجهاز الفني لمنتخب مصر لرفع الأثقال وفي مشروعات انتقاء المواهب واللجان الفنية في الرياضة المصرية تقديرا لتاريخه الرياضي الكبير.

وتاريخيا تمثل لعبة رفع الأثقال العلامة المضيئة الأبرز منذ مشاركة مصر في الأولمبياد، فقد حققت مصر اثنتين وثلاثين ميدالية متنوعة في تاريخ مشاركتها في دورة الألعاب الأولمبية، تتصدرها رياضة رفع الأثقال بـ 14 ميدالية منهم، من ضمن الميداليات الاثنتين والثلاثين التي حققتها مصر، توج أبطال الفراعنة بـسبع ذهبيات بينهم خمسة في رياضة رفع الأثقال.

XS
SM
MD
LG