Accessibility links

بعد مقتل سليماني.. ترامب: إيران لم تربح حربا لكنها لم تخسر أي مفاوضات


الرئيس الأميركي دونالد ترامب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة الجمعة إن إيران لم تربح حربا لكنها لم تخسر أي مفاوضات، وذلك بعد مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في العراق.

ويبدو أن ترامب يشير إلى المفاوضات التي عقدها الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما مع إيران ونتج عنها الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الإدارة الأميركية الحالية.

وقتل سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وآخرين بقصف قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه تم بواسطة طائرة أميركية من دون طيار.

وأعلن البنتاغون أنه "بتوجيهات" من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قام الجيش الأميركي "بعمل دفاعي حاسم لحماية الأفراد الأميركيين في الخارج بقتل قاسم سليماني.

وجاءت الضربة بعد أيام قليلة من قيام أنصار وعناصر من الحشد الشعبي كان المهندس معهم، بمهاجمة مقر السفارة الأميركية في بغداد الثلاثاء، الأمر الذي أثار غضب واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الجمعة إن توقيت قتل سليماني جاء بعد تقارير استخباراتية حذرت من أنه يعتزم القيام بهجمات ضد الولايات المتحدة.

وأضاف بومبيو في تصريحات لمحطة "سي أن أن" الإخبارية الأميركية أن "قرار قتل قائد الحرس الثوري الإيراني سليماني كان لابد منه بعد المخاطر والتهديدات الكثيرة والكبيرة التي شكلها للمصالح الإقليمية والأميركية".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG