Accessibility links

بفضل اكتشاف جديد.. الإمارات تصبح سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم 


صورة لافتتاح مرفأ لناقلات النفط العملاقة في إمارة الفجيرة عام 2016

أعلنت الإمارات، المنتج الرئيسي في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، الاثنين عن اكتشافات جديدة كبيرة في احتياطيات النفط والغاز في إمارة أبوظبي، وإطلاق آلية جديدة لتسعير خام "مربان".

وذكر المجلس الأعلى للبترول في اجتماع الاثنين، أن الاكتشافات الجديدة تشمل 7 مليارات برميل من النفط الخام و58 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ويرفع ذلك احتياطي الامارات من النفط الخام إلى 105 مليارات برميل لتتفوق بذلك على جارتها الكويت وتصبح صاحبة سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم.

كما ارتفع احتياطي الغاز الطبيعي إلى 273 ترليون قدم مكعب، بحسب شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك". وإضافة إلى ذلك اكتشفت الإمارات نحو 160 ترليون قدم مكعب من موارد الغاز غير التقليدية.

وتضخ الإمارات نحو ثلاثة ملايين من النفط يوميا، وتنتج نحو 10.5 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي الخام، بحسب "أدنوك".

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك"، سلطان أحمد الجابر "نحن فخورون بمساهمة أدنوك في تقدم دولة الإمارات من المركز السابع إلى المركز السادس في الترتيب العالمي من حيث احتياطيات النفط والغاز".

كما وافق المجلس الأعلى للبترول على إدراج نفط مربان في بورصة معترف بها دوليا بهدف تعزيز مكانة الإمارات كمزود للطاقة خاصة في أسواق آسيا المتسارعة النمو.

وقال الجابر: "ستسهم هذه المبادرة في تمكين عملاء أدنوك وجميع الأطراف الأخرى المشارِكة في السوق من تسعير وإدارة وتداول مشترياتهم من خام مربان بشكل أفضل"، الذي يضخ منه نحو 1.7 مليون برميل يوميا.

والعام الماضي، منحت أدنوك حقوق الامتياز في حقول النفط الحالية والجديدة وخصصت حوالي 132 مليار دولار للاستثمار في قطاع النفط على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتعتزم أدنوك زيادة الطاقة الإنتاجية إلى أربعة ملايين برميل يوميا في عام 2020، وإلى خمسة ملايين برميل يوميا بعد عقد من الزمن.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG