Accessibility links

"بلادنا تختفي تدريجيا".. كلمات مؤثرة لمعارض روسي قبل الحكم عليه


المدون الروسي يوغور زوغوف خلال محاكمته

من بين عشرات الناشطين البارزين الذين اعتقلتهم السلطات الروسية أثناء تظاهرات الصيف الماضي ضد النظام السياسي في روسيا، برز اسم مدون وخبير اقتصادي لاقت آراؤه السياسية رواجا شديدا على موقع يوتيوب، وكانت لكلماته الأخيرة قبل النطق بالحكم عليه، تأثيرا كبيرا على العديد من المؤيدين.

يوغور زوغوف، المدون الذي درس في "المدرسة العليا للاقتصاد" المرموقة في موسكو، اعتقله زوار الفجر في أغسطس الماضي على خلفية مشاركته في التظاهرات التي شهدت اعتقالات بالجملة.

نطق زوغوف بكلمات حماسية لدى ظهوره أمام محكمة في موسكو يوم الثلاثاء قبل النطق بالحكم عليه الخميس بالسجن ثلاث سنوات في ما يتعلق باتهامات من بينها "إثارة التطرف".

انتقد المدون الشاب توزيع الثروة في روسيا وقال إن النظام يسمح للمواطنين بجمع الثروة طالما أن من يحلمون بالثراء لن يشاركوا في تظاهرات سياسية.

وانتقد أيضا قانون "العميل الأجنبي" الذي يقيد حرية التعبير والصحافة لأنه يسمح للسلطات بإلحاق هذه الصفة بحق الصحفيين والمدونين.

قال المدون أمام المحكمة: "الدولة جعلت هذه المسألة واضحة. أنتم تستطيعون التجول في الشارع لكن لا يمكنكم التفاعل مع بعضكم البعض. لا يُسمح لأكثر من شخصين بالتجمع في الشارع، سنضعكم في السجن لإقامة تظاهرة. لا يُسمح لكم بالعمل معا في مشروع مفيد اجتماعيا، سنقوم بتصنيفكم "عملاء أجانب". من أين تأتي الثقة في مثل هذه البيئة؟".

اتهم النظام أيضا بـ"تهميش" الروس فهو يضربهم بالهراوات، ويعذبهم في السجون ويتجاهل إصابتهم بفيروس الإيدز، ويغلق المدارس والمستشفيات". والنتيجة "انخفاض عدد السكان " والشعور بالـ"العجز".

وأضاف المعارض الروسي: "روسيا تختفي تدريجيا" فهناك"من يتجمدون في المستشفيات الباردة، أو يدمنون الكحوليات هربا من الشعور بالعجز، أو من يُقتلون، أو يقتلون أنفسهم".

لكن بنبرة تفاؤلية تابع المدون بالقول: "أنا أتطلع إلى ما وراء الأفق، في السنوات المقبلة، أن أرى روسيا مليئة بأشخاص مسؤولين ومحبين، حيث يكون هناك مكان سعيد حقا... دع الجميع يتخيل روسيا بتلك الصورة. دع هذه الصورة ترشدك في عملك بنفس الطريقة التي ترشدني بها".

وشهدت موسكو حركة احتجاجية في الصيف بعد رفض ترشيحات ستّين مستقلاً للانتخابات المحلية التي جرت في سبتمبر بذرائع واهية.

ومن بين المحتجّين الموقوفين والذين حُكم عليهم بعقوبات تصل إلى السجن ثلاثين يوماً، مرشحون معارضون لم يحصلوا على إذن التقدم للانتخابات.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG